غريس مورا غريس مورا 21-03-2024
"الخيانة وراثية": الأبحاث أثبتت أننا نحملها في الجينات

تبين أن الخيانة وراثية، خصوصا ان الأبحاث أثبتت أننا نحملها في الجينات. وفي هذا السياق، اكتشفت مونيكا مؤخراً أن ثلاثة من أقاربها، وجميعهم من الجانب نفسه من العائلة، كانوا غير مخلصين لأزواجهم.

ias

وتساءلت عما إذا كانت الخيانة الزوجية متوارثة في العائلات وما إذا كان تركيبها الجيني قد يجعلها غير مخلصة لزوجها، حسبما ذكرت أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة ولاية كونيتيكت مادلين فوجير لموقع “سيكولوجي توداي”. واكتشفي أبرز علامات رغبة المرأة في رجل غير زوجها

أول دراسة لفحص ارتباط الخيانة بالوراثة

ووفقاً لفوجير، فإنه عندما يتم البحث عما إذا كانت السلوكيات مرتبطة وراثياً لدى البشر، فإنهم غالباً ما يدرس الباحثون الأفراد الذين لديهم درجات متفاوتة من العلاقات الجينية مثل أحادي الزيغوت (MZ) أو التوائم المتطابقة، والتوائم ثنائية الزيغوت (DZ) أو التوائم الأخوية، الذين لا يتشاركون الجينات فحسب، بل البيئة أيضاً. واكتشفي  أسباب خيانة المرأة لزوجها 

تعرفي الى اسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء وطرق علاجها!
العلاقة بين الزوجين

وللتوضيح، يتشارك توائم ” MZ” في 100 في المائة من جيناتهم وهم متطابقون وراثياً، ويتشارك توائم «DZ» نحو 50 في المائة من جيناتهم في المتوسط، تماماً مثل الأشقاء غير التوائم.

ومن المفترض أن يتشارك كلا النوعين من التوائم الذين نشأوا معاً في بيئة عائلية مشتركة، على الرغم من أن البيئة قد تكون أكثر تشابهاً بالنسبة للتوائم المتطابقة وليس غير المتطابقة، خاصة عندما يكون التوائم غير المتطابقة من جنسين مختلفين.

ووفق فوجير، تم إجراء إحدى الدراسات الأولى لفحص ما إذا كانت الخيانة الزوجية البشرية مرتبطة وراثياً من قبل الباحثة لين تشيركاس وزملائها في عام 2004. وقد درس هؤلاء الباحثون أكثر من 1600 زوج من التوائم الإناث واستجاباتهم لاستطلاع مجهول لتقييم الخيانة الزوجية، والمواقف تجاه الخيانة.

وجدت تشيركاس وزملاؤها أنه في التوائم المتطابقة “MZ” أبلغ 21 في المائة من الأفراد عن عدم إخلاصهم لشركائهم، بينما في التوائم غير المتطابقة «DZ» أبلغ 23 في المائة عن عدم إخلاصهم. وتتوافق هذه التقديرات مع التقديرات السكانية العامة للخيانة الزوجية.

يتم تعريف معدلات التوافق على أنها الاتفاق بين سلوك التوائم. إذا كان كلا التوأم مخلصين لأزواجهما أو كان كلا التوأم غير مخلص لأزواجهم، فإن هذين التوأمين يظهران توافقاً. عندما تظهر توائم «MZ» معدلات توافق أعلى من توائم “DZ” في السمات أو السلوكيات، يمكن للباحثين استنتاج أن تلك السمات أو السلوكيات تتأثر وراثياً.

مشاكل زوجية

في بحث تشيركاس، كانت معدلات التوافق أعلى بكثير بالنسبة للتوائم “MZ” (46 في المائة) مقارنة بتوائم «DZ» (32 في المائة)، مما يشير إلى أن التوائم المطابقة هم أكثر عرضة للخيانة بنسبة مرة ونصف تقريباً.

وإذا كان التوأم المطابق غير مخلص مقارنةً بالتوائم غير المطابقين عند تعديل عوامل مثل عدد الشركاء الجنسيين والعمر، قدر الباحثون أن 41 في المائة من التباين في الخيانة الزوجية في هذه العينة كان بسبب عوامل وراثية. على النقيض من ذلك، فإن البيئة المشتركة التي نشأ فيها التوائم لم تساهم في معدلات التوافق بين التوائم.، بحسب الباحثين.

علاوة على ذلك، في هذه العينة، كان لعدد الشركاء الجنسيين تقدير توريث بنسبة 38 في المائة، مما يشير إلى أن 38 في المائة من التباين في عدد الشركاء الجنسيين يعزى إلى الوراثة.

بالنسبة لعدد الشركاء الجنسيين، أوضحت البيئة المشتركة أيضاً أن 13 في المائة من التباين. كان للمواقف تجاه الخيانة الزوجية تقدير توريث قدره 0 في المائة، ويبدو أن كل الاختلاف في المواقف تجاه الخيانة الزوجية يرجع إلى عوامل بيئية مشتركة أو فريدة ولم يبدُ أن أياً من الاختلافات يتعلق بالوراثة.

لاحظت تشيركاس وزملاؤها أن تقديرات الوراثة للخيانة الزوجية كانت مماثلة لتقديرات التأثيرات الجينية على ضغط الدم والصداع النصفي والاكتئاب.

الخيانة الوراثية لدى الرجال أعلى من النساء

أسباب عدم غيرة الزوجة على زوجها
مشاكل في الحياة الزوجية

ثم في عام 2015 أجرى بريندان زيتش وزملاؤه بحثاً مماثلاً على عينة مكونة من أكثر من 7 آلاف توأم فنلندي.

ورغم أن هؤلاء الأفراد أفادوا بأنهم ملتزمون بعلاقات لمدة عام واحد على الأقل، فإن 9.8 في المائة من الرجال و6.4 في المائة من النساء أفادوا بوجود شريكين أو أكثر خلال العام نفسه.

في هذه العينة، كانت معدلات التوافق أعلى مرة أخرى بالنسبة للتوائم المتطابقة (MZ)، مقارنة بالتوائم غير المتطابقة (DZ)، مما يشير إلى مساهمات وراثية في الخيانة الزوجية.

وعلاوة على ذلك، قام زيتش بحساب تقديرات الوراثة بنسبة 63 في المائة للرجال و40 في المائة للنساء، مما يشير إلى أن ما يصل إلى 63 في المائة من التباين في الخيانة الزوجية بالنسبة للرجال كان بسبب عوامل وراثية. في حين أن التقدير الخاص بالنساء كان قريباً جداً من التقدير السابق الذي حسبته تشيركاس، فإن التقدير الخاص بالرجال كان أقوى بكثير من تقدير الوراثة لدى النساء، مما قد يشير إلى أساس جيني أقوى للخيانة الزوجية لدى الرجال مقابل النساء.

على الرغم من أن تشيركاس وزملاءها حاولوا تقييم الجينات التي قد تكون مرتبطة بالسلوك غير المخلص، فإن تحليلهم لم يسفر عن نتائج مرتبطة بجينات معينة.

ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من أن تقدير الوراثة كان أعلى بالنسبة للرجال، لدى زيتش، فإنه لم يتم العثور على روابط لجينات محددة للرجال وروابط ضعيفة فقط للنساء كما لدى تشيركاس.

مشاكل العلاقة الحميمة في بداية الزواج
مصدر الصورة: Freepik

ووجد البحث أن الجينات المرتبطة بالمجازفة أو البحث عن الإثارة قد تكون مرتبطة أيضاً باحتمالية الخيانة الزوجية.

جين الخيانة أساسه العزم على زيادة النسل

لكن غارسيا وتشيركاسو وزملاءهم حذروا من أن الارتباطات الجينية بالخيانة الزوجية لا ينبغي عدّها دليلاً على وجود “جين الخيانة”.

وأشارت الأبحاث إلى أن الخيانة الزوجية لها صلة وراثية قوية. يفترض جميع المؤلفين المذكورين أعلاه أن الخيانة الزوجية لها أساس وراثي لأنه في تاريخنا التطوري، كان من المفيد متابعة شركاء بديلين من أجل زيادة عدد النسل (خاصة بالنسبة للرجال)، أو توفير جينات متنوعة للذرية، أو الوصول إلى موارد إضافية للذرية.

على الرغم من أن هذه الدراسات تشير إلى أساس جيني قوي للسلوك غير المخلص، فإنها لا تشير إلى أن سلوكنا يتحدد بالكامل من خلال جيناتنا، بل تشير إلى أن جزءاً من الاختلاف في السلوك غير المخلص قد يعزى إلى التأثيرات الجينية.

واكتشفي اسباب  ابتعاد المرأة عن العلاقة الحميمة 

الأمومة والطفل الحياة العائلية المشاكل الزوجية الأستاذة مادلين فوجير الاختلافات الجندرية البحث العلمي البحوث النفسية التأثيرات البيئية التطور البشري التوائم والوراثة التوافق الجيني الجينات والخيانة الجينات والسلوك الخيانة الزوجية الدراسات السلوكية السلوكيات البشرية العلم والسلوك العوامل الوراثية المجازفة والإثارة النس الوراثة والسلوك علم النفس الاجتماعي لين تشيركاس

مقالات ذات صلة

تفسير حلم التنظيف
ابراج إليك تفسير تنظيف البيت في المنام للمتزوجة
هذا ما يعنيه التنظيف في الحلم!
الزوج البخيل على زوجته فقط
الحياة الزوجية الزوج البخيل على زوجته فقط: الأسباب وطرق التعامل معه
المواجهة والصراحة!
رسائل للزوج ليعتذر
التعامل مع الزوج أكثر رسائل تجعل الزوج يعتذر نقدمها لك اليوم
طرق ذكية وكلمات فعالة ستجعل زوجك يأتي إليك معتذرًا!
انعدام الرغبة عند النساء
مشاكل جنسية اكتشفي علاج عدم الرغبة بالجماع عند النساء وأسبابه
متى تستشيرين الطبيب؟
اضرار غياب الزوج عن زوجته
الحياة الزوجية أضرار غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة
الحرمان العاطفي والجسدي!
هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب
العلاقة الزوجية هل دعاء الزوج على زوجته مستجاب؟
الرأي الديني في هذا الموضوع!
الخوف من الإيلاج
العلاقة الزوجية إليك كيفية علاج خوف الزوجة من الإيلاج بخطوات بسيطة!
هكذا تتغلبين على الخوف في هذه الأوقات!
رفض الزوجه الرجوع لبيت زوجها
الحياة الزوجية حكم رفض الزوجة الرجوع لبيت زوجها وطريقة التعامل معها
إليك الجواب الديني الدقيق.
حكم هجر الزوج لزوجته بسبب مشاكل
العلاقة الزوجية حكم هجر الزوج لزوجته بسبب المشاكل في الإسلام
الرأي الشرعي الدقيق!
عدم غيرة الزوجة
الحب بين الزوجين تعرفي على أسباب عدم غيرة الزوجة على زوجها وكيفية إحياء العلاقة من جديد
لهذه الأسباب قد تتوقف الزوجة عن الغيرة!
اسرار الحياة الزوجية الخاصة
الحياة الزوجية أسرار الحياة الزوجية الخاصة التي يجب عدم مشاركتها مع أحد
لا تخبري أحد بأسرار زوجك!
أسباب مخفية لكثرة المشاكل الزوجية في رمضان وكيفية تجنبها
الحياة الزوجية أسباب مخفيّة لكثرة المشاكل الزوجيّة في رمضان وكيفيّة تجنّبها
على كلّ زوجين معرفتها!

تابعينا على