ابرز وضعيات الجنين في كل شهر وتطوراته في الثلث الاخير!

وضعيات الجنين في كل شهر مع شرحها

المواضيع

  1. ما هي وضعيات الجنين المختلفة؟

  2. الوضعية في الشهر السابع

  3. الوضعية في الشهر الثامن

  4. الوضعية في الشهر التاسع

اكتشفي وضعيات الجنين في كل شهر مع شرحها لتلقي نظرة على تحركات طفلك المستقبلي وتتاكدي انه بخير فما الوضعية التي تتطلب القيصرية ومتى يتجهز الجنين للولادة؟

خلال الحمل يتطور الجنين وتتطور وضعياته بحسب تحركاته داخل الرحم التي قد تشعرين بتبدل فيها من خلال اللكمات او الالتفافات ومع اقتراب الشهر التاسع، يتخد الجنين وضعيات اكثر ثباتا بفعل حجمه وهذا الوضع مهم جدا ويتحرى عنه الطبيب ابتداء من الشهر التاسع من الحمل لكونه نهائيا قبل الولادة. تابعينا لاكتشاف وضعيات الجنين في الثلث الأخير بالاخص.

ما هي وضعيات الجنين المختلفة؟

تتبدل وضعيات الجنين خلال الحمل وتختلف مع تطور الحمل وسنقدم لك جميع الوضعيات الممكنة:

  • الوضعية الامامية: يكون راس الجنين في هذه الوضعية متجها الى الأسفل ووجهه يواجه ظهرك مع اتجاه ذقنه نحو اعلى الصدر فيكون الراس مهيئا للنزول ضمن الحوض تحضيرا للولادة.تستقر معظم الاجنة في هذا الوضع ما بين الأسبوع ٣٣ و٣٦ وهو مثالي لحدوث الولادة الطبيعية.
  • الوضعية الخلفية للجنين: يتجه راس الجنين في خلال هذه الوضعية الى الأسفل ويبقى وجهه باتجاه معدتك بدل الظهر ويسمى هذا الوضع بالوضع الخلفي. يتخذ الجنين هذا الوضع في ١٠ الى ٣٥ بالمئة من الولادات الطبيعية لدى بدئها ثم يهم الجنين بالالتفاف ويصحح وضعيته مع بدء الولادة. ان بقاء الجنين في هذه الوضعية يتسبب بولادة طويلة الأمد مع الام اكبر للام.
  • الوضعية المقعدية: تتجه مقعدة الجنين للاسفل نحو الحوض وتاتي بثلاثة أنواع:
  1. الوضع المقعدي الصريح: تتجه مقعدة الجنين في خلال هذا الوضع نحو الحوض ويفرد رجليه الى الأعلى.

  2. الوضع المقعدي الكامل: يقوم الطفل بالجلوس داخل الرحم بركبتين مثنيتين مع اتجاه المقعدة والقدمين الى الأسفل.

  3. الوضع المقعدي الناقص: تتجه مقعدة الجنين للاسفل في حين تكون الرجلان او احداهما متجهة للاسفل وهي اول ما يظهر من الجنين عند الحوض.

  • الوضعية العرضية: يكون الجنين في خلال هذا الوضع في وضعية عرضية داخل الرحم وان لم يقوم بتعديلها قبل بداية الولادة الطبيعية يختار الطبيب القيصرية كحل مثالي.

الوضعية في الشهر السابع

نمو الجنين ووضعيته يتطوران اثناء الشهر السابع من الحمل، فيبدا الشهر السابع حيث يزن الجنين ١١٥٠ غراما ويكون طوله ٣٨ سنتمترا وتاتي حركته قوية وسريعة بدون الاستقرار في أي وضع كان كما وتشبه تحركاته التمارين الرياضية لقوتها وبعدها يزيد وزنه حتى ١٤٠٠ غرام وطوله ٤٠ سنتمترا مع استمرار الحركات القوية السريعة بدون استقرار الوضع. في نهاية الشهر السابق يصبح وزن الجنين ما بين ١٥٠٠ و١٦٠٠ غرام ويكون طوله ٤٣ سنتمترا ويواظب على الالتفاف والتقلب بدون الاستقرار في خلال هذه المرحلة بتاتا.

الوضعية في الشهر الثامن

يزيد وزن الجنين بشكل تدريجي ليبلغ ٢،٣ كيلوجرام ويصل طوله الى ٤٧ سنتمترا مع استمرار حركته ولكماته والتواءاته مع عدم الاستقرار لراس الجنين في وضعية الولادة في الشهر الثامن من الحمل.

الوضعية في الشهر التاسع

يبلغ في هذا الشهر وزن الولادة وهو ما بين ٢.٥ و٣.٥ كيلوجرام في اغلب الأحيان ويصل الطول لدى الجنين الى ما يوازي ٥٠ سنتمترا فتقل الحركة بفعل هذه التطورات الملحوظة وفي اغلب الأحيان يستقر الجنين في وضع الولادة مع بداية الأسبوع ٣٦ من الحمل.

وأخيرا وبعد ان اكتشفت وضعيات الجنين في كل شهر، والان، نقدم لك: مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟