jana.abdallah jana.abdallah 12-05-2021

المواضيع

  • هل يمكن الركض اثناء الدوره الشهريه

    ias

  • فوائد الركض والتمارين أثناء الدورة

  • افضل التمارين التي يمكن ممارستها خلال الدورة

  • اهم النصائح خلال ممارسة التمارين

تتساءل العديد من النساء اذا هل يمكن الركض اثناء الدوره الشهريه، وفي هذا المقال سنكشف لك صحة هذا الموضوع ونعرفك على فوائد الرياضة أثناء الدورة.

من المعروف أن خلال الدورة الشهرية هناك العديد من الموانع والمسموحات، ولكن هل تعرفين اذا كان الركض وممارسة التمارين الرياضية من ضمن هذه الموانع؟

هل يمكن الركض اثناء الدوره الشهريه

لا شك أن للتمارين الرياضية العديد من الفوائد على الصحة وهي يجب أن تدخل في روتين كل إمرأة بسبب أهميتها على الصعيد النفسي والصحي. ولكن هل هذه التمارين والركض خصيصاً مسموح وقت الدورة؟ العلم يجيبك من هذه الناحية ويؤكد أن لا يوجد سبب علمي يمنعك من ممارسة التمارين خلال الدورة وأن التمارين خلال الدورة مسموحة وغير مضرة في حال ممارستها بوتيرة خفيفة ومُحتملة. فالركض والتمارين الرياضية أثناء الدورة يساهمان بالتقليل من التقلبات المزاجية في هذه الفترة والتخلص من إنتفاخ وتشنجات البطن.

ومن ناحية اخرى، ينصحك العلماء بعدم ممارسة التمارين الشاقة التي تتطلب مجهود كبير، وفي حال ممارسة الركض، من المُفضل أن يكون الركض الخفيف وليس السريع لعدم الشعور بالألم.

فوائد الركض والتمارين أثناء الدورة

أما بالنسبة لفوائد وتأثير التمارين الرياضية أثناء الدورة فإليك أهم هذه الفوائد:

افضل التمارين التي يمكن ممارستها خلال الدورة

قد تكون الأيام القليلة الأولى من الدورة مؤلمة ومزعجة خاصةً اذا كان النزيف قوي وكثيف، ولهذا السبب أشار العديد من الأطباء أن هذا الوقت قد يكون الوقت المناسب للقليل من شدة التمارين وممارسة التمارين المناسبة لهذه الفترة مثل:

  • اليوجا والبيلاتس: من المعروف أن اليوغا تساعدك على محاربة الألم خاصةً ألم الدورة الشهرية، فاليوغا والبيلاتس تساعدك بالتخفيف من الأعراض المزعجة مثل التعب العضلي، التقلصات وألم الثدي وإنتفاخه.
  • المشي الخفيف: من أفضل التمارين التي يمكنك ممارستها خلال الدورة هي المشي الخفيف الذي أكد الكثيرون أنه يعزز الأوعية الدموية ويُخفف ألم الدورة وآلام البطن.
  • تمارين القوة الخفيفة: يمكنك ممارسة هذه التمارين خلال الدورة ولكن انتبهي الى انقاص الوزن الذي تستخدمينه عادةً.

اهم النصائح خلال ممارسة التمارين

اذا كنت تنوين ممارسة التمارين وقت الدورة، إليك أهم النصائح التي عليك إتباعها:

  • الإكثار من شرب الماء لإبقاء الجسم رطباً والحفاظ على توازنه.
  • التقليل من إستهلاك الملح الذي يزيد من تقلصات الدورة الشهرية.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن خاصةً الحديد.

بعد ان تعرفت على اذا كان الركض مسموح وقت الدورة وما هي افضل التمارين الآمنة في هذه الفترة، إكتشفي اهم التمارين التي تساعد بتنزيل الدورة!

الصحة الدورة الشهرية الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على