هل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة ايام؟

هل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة ايام؟

المواضيع

  1. ما نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة؟

  2. تحديد موعد الاباضة اولا!

  3. الايام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية!

  4. نصائح لزيادة فرص الحمل بعد الدورة!

هل يحدث حمل اثناء الدورة الشهرية وهل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة ايام وماذا لو تاخر الحمل؟ اسئلة عدة تجيبك عنها عائلتي في هذا الموضوع. فبما ان موضوع الحمل قبل الدورة الشهرية وخلالها وبعدها بايام معدودة يشغل حيزا مهما من تفكيرك، تقدم لك عائلتي في هذا الموصوع العلمي المفصل الاجابة عن كل تساؤلاتك وتقدم لك كل المعلومات التي تودين معرفتها حياله.

ما نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة؟

سواء اكنت ترغبين في الحمل والانجاب او تودين تأجيله قليلا فلا شك انك تتساءلين هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة؟ وبما انه غالبا ما يكون هناك ارتباطا وثيقا بين الدورة الشهرية والحمل لا سيما ان الدورة الشهرية تساعدك على تحديد موعد الاباضة، نطلعك في هذا الشق على نسبة حدوث الحمل بعد الدورة.

في الواقع، وبحسب ما تشير الدراسات العلمية والابحاث، فان احتمال حدوث حمل بعد انتهاء الدورة مباشرة يبقى ضئيل جدا الا انه غير مستبعد لا سيما لدى النساء اللواتي تكون الدورة الشهرية لديهن قصيرة جدا اي ما يقارب الـ22 يوما وتستمر فترة طويلة اي ما يتجاوز الـ7 ايام. وبالتالي في هذه الحالة النادرة، فإن الاباضة قد تحدث قبل انتهاء الدورة بيوم او يومين او بعد انتهائها بيوم او يومين، وهذا ما يزيد فرص الحمل في حال كنت تمارسين العلاقة الحميمة في هذه الفترة.

تحديد موعد الاباضة اولا!

لا بد من الاشارة الى ان تحديد موعد حدوث التبويض او ما يعرف بالاباضة هو العامل الاساسي الواجب اخذه بعين الاعتبار لتحديد الاوقات او الايام المناسبة للحمل.

واجمالا ان موعد الاباضة يكون ثابتا لدى النساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية منتظمة ويمكنك احتسابه باللجوء الى حاسبة التبويض من عائلتي. لكن يصعب تحديده في حال عدم انتظام الدورة الشهرية وغالبا ما تلجأ المرأة الى أساليب اخرى لتحديد موعد الاباضة في هذه الحالة وابرزها:

  • قياس حرارة الجسم، اذ ترتفع بمقدار نصف الى درجة واحدة اثناء الاباضة
  • اللجوء الى اجهزة قياس التبويض المتوفرة في الصيدليات
  • مراقبة الافرازات المهبلية التي تصبح شفافة اثناء الاباضة لتسمح بمرور السائل المنوي

الايام المناسبة للحمل بعد الدورة الشهرية!

قبل ان نقدم لك جدول الايام التي يحدث فيها الحمل بالتفصيل، نطلعك في هذا الشق على الايام المناسبة لحدوث حمل. اجمالا، وبحسب ما يشير الاطباء فان ايام الاباضة تحدث بعد مرور 11 يوما الى 14 يوما من ميعاد اول يوم للدورة الشهرية، تكون البويضة صالحة للتلقيح والتخصيب لمدة تبلغ 48 ساعة. لذا، ينصحك الاطباء بهذه الحالة بممارسة العلاقة الحميمة غير الآمنة اي من دون اللجوء الى اساليب منع الحمل والواقي الذكري، اما يوميا لمدة 6 ايام اثناء فترة الاباضة أو يوما بعد يوم.

نصائح لزيادة فرص الحمل بعد الدورة!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع سابق كم نسبه الحمل بعد الدوره مباشره؟ نقدم لك في هذا الشق بعض النصائح التي تزيد من فرص الحمل بعد الدورة بخمسة ايام:

  1. الامتناع عن استخدام موانع الحمل قبل فترة طويلة اقله شهر

  2. الاكثار من ممارسة العلاقة الحميمة تحديدا في فترة الاباضة لزيادة امكانية تخصيب البويضة

  3. اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على ثبات الوزن لان فقدان الوزن بسرعة او اكتسابه يؤثر على عملية التبويض وعلى نوعية البويضات

  4. تناول الكافيين بكميات معتدلة، اذ اظهرت الدراسات ان ثمة علاقة مباشرة بين تناول نسبة عالية من الكافيين وتاخر الحمل

  5. تجنب الضغط النفسي لانه ثبت ان يؤثر على نوعية البويضات وبالتالي يؤدي الى تأخر الحمل

اذا، ثمة احتمال ضئيل في الحمل بعد الدورة مباشرة او بعد الدورة بخمسة ايام، الا ان هذا الاحتمال موجود وبنسب مرتفعة لا سيما اللواتي تكون الدورة الشهرية لديهن قصيرة. لذا من المهم جدا الاطلاع على يوم الاباضة لا سيما اذا كنت ترغبين في زيادة فرص الحمل، من هنا ندعوك الى اكتشاف متى ايام التبويض وكيف يتم احتسابها؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟