عبير عقيقي عبير عقيقي 12-04-2023
الممنوع والمسموح في ممارسة الرياضة اثناء علاجات الخصوبة

هل تعلمين ما هو الممنوع والمسموح في ممارسة الرياضة اثناء علاجات الخصوبة؟ تابعي قراءة هذه المقالة واحصلي على التفاصيل.

ias

إذا كنت تخضعين لعلاجات الخصوبة لمساعدتك على الإنجاب، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير مما يدور في ذهنك، مثل البحث عن الممنوع والمسموح في ممارسة الرياضة أثناء علاجات الخصوبة الخاصة بالمرأة.
بشكل عام، وفي إجابة سريعة حول هذا التساؤل، قد تكونين قادرة على ممارسة الرياضة أثناء الخضوع لعلاجات الخصوبة، ولكنّها تعتمد على عوامل عدّة بما في ذلك العلاج الذي تحصلين عليه ونوع الحركة وشدّتها وحالتك الصحية البدنية.
فيما يلي، يشرح الخبراء كيفية التعامل مع التمارين الرياضية عند الخضوع لعلاجات الخصوبة.

ممارسة الرياضة ومحاولة الحمل

بشكل عام، يشجّع الأطباء فكرة ممارسة الرياضة أثناء محاولتك الحمل. بحيث أنّ ماثيو ماكر، العضو المنتدب، المؤسس والمدير الطبي لشركة Halo Fertility في كاليفورنيا، يوصي النساء اللواتي يحاولن الحمل بالالتزام بروتينهنّ المعتاد، وبخاصّةٍ إذا كان يساعدهنّ في إدارة مستويات التوتر. كما تلاحظ الجمعية الأمريكية للطب التناسلي أيضًا أن تقليل التوتر يمكن أن يساعد المرأة على التمتع بنوعية حياة أفضل أثناء خوض تجربة مليئة بالتحديات، مثل العقم.

مع ذلك، يوصي الدكتور ماكر الأشخاص اللواتي يخضعن لعلاجات الخصوبة بمواصلة ما كنّ يفعلنه بالضبط والتمسّك بنصائح تخفيف التوتر، على ألا يبدأن فجأة في ممارسة الرياضة.

مع ذلك، يُضيف أنّه حتى لو كنت معتادة على ممارسة الرياضة يوميًا، فهذا لا يعني أنه يجب عليك الاشتراك في سباق الماراثون. فالهدف من التمرين هو الاستمرار في ما يتأقلم جسمك على القيام به بالفعل. الخلاصة، لا يجب إرهاق الجسم عندما تحاولين الحمل!

الرياضة وعلاجات الخصوبة

قد تتساءلين عما إذا كانت النصيحة تتغيّر عند الخضوع لعلاجات الخصوبة، والجواب هو “ربما”.

“في هذا الإطار تقول بريانكا غوش، طبيبة أمراض النساء والتوليد مع مركز الخصوبة بجامعة كولومبيا في نيويورك: “أي تمرين مفيد، لكن يجب تجنّب الأنشطة عالية التأثير، بالإضافة إلى حركات الالتواء والقفز”. في الواقع، يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية القاسية أثناء تحفيز المبيض إلى زيادة فرص الإصابة بالتواء المبيض، مع العلم أنّ النصيحة يمكن أن تختلف أيضًا من امرأة إلى أخرى.

كما يقول الكتور كاري كارلسون، طبيب أمراض النساء والتوليد ومدير صحة المرأة في Kaiser Permanente في شمال كاليفورنيا: “المحصلة النهائية هي أنه لا توجد توصية واحدة تناسب الجميع. لا يوجد تعريف معياري للصناعة للتمارين الخفيفة أثناء الحمل. إنّما يعتمد ذلك على مستوى لياقة الشخص وأنظمة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى الصحة العامة قبل الحمل أو علاج ما قبل الخصوبة”.

أيضًا، ستختلف التوصية لممارسة الرياضة، اعتمادًا على نوع علاج الخصوبة الذي تخضع له المرأة، وفقًا لما ذكره ألكس روبلز طبيب أمراض النساء والتوليد في مركز الخصوبة بجامعة كولومبيا.

فيما يلي، تتابعين قراءة ما هو يوصي به الأطباء وما يجب تجنّبه لعلاجات الخصوبة المحددة.

إمرأة تمارس الرياضة في المنزل
إمرأة تمارس الرياضة في المنزل

التلقيح داخل الرحم والرياضة

يستلزم التلقيح داخل الرحمى نقل السائل المنوي مباشرة إلى الرحم باستخدام قسطرة رفيعة. يتمّ اللجوء إلى هذه التقنية عندما يؤدي ضعف الانتصاب أو مشاكل توصيل الحيوانات المنوية إلى خلق عقبة أمام الحمل.

عليه، يقول الدكتور ماكر: “عندما تقومين بإجراء التلقيح داخل الرحم، فإنك عمومًا تزرعين بيضة أو اثنتين في مبيضيك، وتوقيت التلقيح مع الإباضة”. وأضاف قائلًا: “أشجع المرضى على مواصلة ممارسة التمارين الرياضية الروتينية المعتادة طوال هذه العملية برمّتها، بخلاف أخذ يوم عطلة من التمرين في يوم التلقيح”.

كما يشير الدكتور روبلز إلى أن المبايض لا تنمو عادة بالحجم الذي يمكن أن تنمو به أثناء التلقيح الاصطناعي، لذا فإن التمارين المعتدلة آمنة بشكل عام. ويضيف: “مع ذلك، لا تزال التمارين منخفضة التأثير مثالية، وبخاصّةٍ في وقت الإباضة”.

الإخصاب في المختبر وممارسة الرياضة

أثناء التلقيح الاصطناعي، يستخدم الفني الحيوانات المنوية لتخصيب البويضات في طبق مبستر في المختبر. بمجرد أن يكون لديك جنين قابل للحياة، يتم نقله إلى الرحم. بعكس سؤالك حول متى تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم عندما يكون التلقيح طبيعيًا.

في كثير من الأحيان، يتم استخدام دواء الخصوبة لتحفيز المبايض لإنتاج المزيد من البويضات لاستخراجها. من هنا يلاحظ الدكتور ماكر أن الهدف هو إنماء أكبر عدد ممكن من البويضات التي تسمح بها المبايض خلال عملية تتراوح من 10 إلى 14 يومًا.

لذا يقول: “في الأيام الستة الأولى، أشجّع المرأة على ممارسة الرياضة بشكل طبيعي. ومع ذلك، بمجرد أن تكبر البويضات، حوالي ستة أو سبعة أيام، يمكن أن تكون أكثر هشاشة، بالإضافة إلى زيادة حجم المبيضين موقتًا”. بعد هذا الشرح يُضيف: “نظرًا لأن المبايض ليست ثابتة في حوضك، فيمكنها التحرّك وحصول التواء في إمدادات الدم، وبخاصّةٍ عندما تكون أكبر من المعتاد، الأمر الذي قد يكون خطيرًا”. وقد أشار في هذا الإطار إلى أنّ بعض الدراسات السابقة قد أظهرت أن التمرينات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمبيض لدى البعض الحالات.

لهذا السبب، يطلب من النساء التوقف عن جميع التمارين من حوالي اليوم السادس حتى أسبوع بعد استرجاع البويضات. كما ينصح الدكتور روبلز النساء بتجنّب التمارين المعتدلة أو عالية الكثافة أثناء مرحلة التحفيز وبعدها، بينما يتضخم المبايض ويصبح عرضة لخطر الالتواء.

أخيرًا، يبدو أن اتباع نهج دقيق لممارسة الرياضة أثناء علاج العقم هو أفضل طريقة لضمان نجاح الحمل. لذا، وكما دائمًا نشجّعك على استشارة مقدم الرعاية الصحية للحصول على الإرشادات الخاصة بحالتك.

الحمل الاستعدادات للحمل مشاكل الخصوبة والعقم

مقالات ذات صلة

شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
أهمية فوائد الكرز للحامل
غذاء الحامل أهمية فوائد الكرز للحامل
يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك من الألياف
زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
صحة الأم ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
تجارب ربط عنق الرحم للحامل
صحة الحامل تجارب ربط عنق الرحم للحامل نكشفها لكِ اليوم
كلّ ما عليكِ معرفته!
هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع
صحة الحامل هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟
الرأي العلمي الدقيق!
هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى؟
الرأي العلمي الدقيق!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
مشروب الطاقة للحامل
غذاء الحامل أضرار مشروب الطاقة للحامل..أكثر ممّا تعتقدين!
كلّ ما عليكِ معرفته!
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم
الاجهاض اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟
العلم يوضح لكِ!
هل الزعل يؤثر على الجنين
الجنين هل الزعل يؤثر على الجنين؟ العلم يُجيبكِ
الرأي الطبي الواضح!

تابعينا على