هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة؟

هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة

من الطبيعي أن تتساءلي إذا كان من الممكن حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرةً. فهل هناك وقت محدّد للحمل؟ ومتى يكون الوقت المناسب لإقامة العلاقة الحميمة في حال كانت المرأة تخطّط للحمل. تابعينا في هذا النص لتكتشفي هل من الممكن أن يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة.

من النادر أن تحمل المرأة بعد دورتها الشهرية ولكن ليس أمرًا مستحيلًا. فذلك يعتمد على مدة دورتك الشهرية وفترة الحيض. فعلى سبيل المثال، تزيد فرصتك للحمل في حال كانت دورتك الشهرية تدوم لحوالى 22 يومًا وتدوم فترة الحيض لنحو 7 أيام، فقد تحصل الإباضة قبل انتهاء موعد الدورة الشهرية بيوم أو يومين. فتعيش الحيوانات المنيوية في قناة فالوب لمدة تصل إلى 3 أيام ومن ثم قد يحدث الحمل في حال تمّت الإباضة قبل الموعد المعتاد أي في اليوم العاشر من الدورة مثلًا.

انتبهي الى هذا الأمر

لكن الجدير بالذكر أن بعض الأطباء ما زالوا ينبهون حتى اليوم من مدى تأثير إقامة العلاقة الحميمة مع الزوج على صحة المرأة التي يكون جسمها في هذه الفترة عرضة لالتهابات المهبل والرحم بسبب انفتاح عنق الرحم.

في هذا السياق، يجب أن تكوني على علم بأوقات حدوث الدورة الشهرية. عليك في البداية تحديد فترة التبويض التي تكون عادةً بعد مرور أسبوعين على إنتهاء الدورة الشهرية. فعلى سبيل المثال، إذا كانت تحدث كل 28 يوماً فإن فترة التبويض تكون من اليوم الرابع عشر إلى اليوم السادس عشر بعد انتهاء الحيض. وفي حال كنت تريدين زيادة فرصة حدوث الحمل فمن المستحسن ممارسة الجماع أو القيام بالعلاقة الحميمية قبل يوم أو يومين من موعد الإباضة.

أخيرًا، في حال عدم إنتظام الدورة الشهرية لديك فقد يكون من الصعب تحديد موعد الإباضة بدقة. ولكن على رغم ذلك ينصح بالجماع مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع حتى تزيد فرص حدوث الحمل والإنجاب.

اعراض الحمل

ومن بين الأعراض الأولية التي تعانين منها تتضمن:

  • المعاناة من الصداع الشديد.
  • المعاناة من الغثيان.
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • المعاناة من ألم في الظهر.
  • نزول الإفرازات المهبلية.


حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟