متى ايام التبويض وكيف يتم احتسابها؟

متى ايام التبويض وكيف يتم احتسابها؟

المواضيع

  1. كيف يتم احتساب ايام التبويض؟

  2. إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة

  3. ماذا لو كانت الدورة الشهرية غير منتظمة؟

  4. ما هي اعراض التبويض؟

متى ايام التبويض وكيف يتم إحتساب ايام التبويض؟ هما ربما من اهم الاسئلة التي تطرحها المراة على نفسها لا سيما في بداية الزواج واذا كانت ترغب في الحمل سريعا. وفي الواقع، وكما تعلمين يكون عليك احتساب ايام التبويض ومعرفة فترة الاباضة لتزيدي من فرص الحمل اذا كنت ترغبين في الانجاب، او لتجنب الحمل في حال كنت لا تريدين الانجاب بسرعة بعد الزواج. وبما ان هذا الموضوع يشغل حيزا مهما من اهتماماتك، تابعي عائلتي في هذا المقال المفصل الذي تجيبك فيه عن كل اسئلتك.

كيف يتم احتساب ايام التبويض؟

اذا كنت تتساءلين متى ايام التبويض؟ وبمعنى آخر ما هي ايام التبويض؟ عليك ان تتعلمي كيفية احتسابها اما لزيادة فرص الحمل او لمنعه. وفي ما يلي تعلمك عائلتي اسهل طريقة لاحتساب ايام التبويض.

بشكل عام، تتكرر الدورة الشهرية لدى المراة كل 28 الى 32 يوماً، الا انها قد تكون أقصر او اطول بقليل لدى بعض السيدات. ويمكنك احتساب ايام التبويض إما من اليوم الاول للدورة الشهرية او من خلال احتساب 12 الى 16 يوماً من موعد الدورة الشهرية المقبلة. وبالتالي فإن الاباضة تحدث عادة بين اليومين الـ11 والـ21 من أيام الدورة.

إجمالا، تحدث الاباضة لدى المراة بعد مرور 11 يوما من اول يوم للدورة الشهرية وتكون البويضة جاهزة للتلقيح لمدى لا تتخطى 48 ساعة. لذا، ينصح الطبيب النسائي المرأة التي ترغب في الحمل في ممارسة العلاقة الحميمة لمدة 6 ايام متتالية او يوما بعد يوم على الاقل خلال فترة التبويض لزيادة احتمال حدوث حمل. وفي هذا السياق، ننصحك باللجوء الى حاسبة التبويض من عائلتي والتي تسهل عليك المهمة.

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة

كما سبق وذكرنا فانه يسهل احتساب ايام التبويض لدى المراة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة وتكون على الشكل التالي:

  • في حال كانت الدورة تأتي كل 28 يوماً، يكون اليوم الـ14 يوم التبويض لديها
  • في حال كانت الدورة الشهرية تأتي كل 30 أو 32 يوما، يكون عليك طرح 14 يوما قبل موعد الدورة الشهرية المقبلة لتتمكني من تحديد بداية أيام التبويض.

ماذا لو كانت الدورة الشهرية غير منتظمة؟

في هذه الحالة، يكون عليك اتباع هذه الطرق:

  1. تحديد فترة الاباضة لمدة 6 اشهر: حيث تقومين بحساب الفترة بين كل دورة ودورة، ومن ثم اختاري اقصر فترة بينها واطرحي 18 يوما، ثم اختاري أطول فترة بينها واطرحي 11 يوماً. وبالتالي تكون ايام التبويض لديك ممتدة من ناتج الطرح الاول والثاني.

  2. احتساب حرارة الجسم يوميا مدة شهر كامل، واذا لاحظت ارتفاعاً بمعدل نصف درجة أو درجة واحدة فهذا يعني انك في ايام التبويض

  3. استخدام الشريط الطبي المتوفر في الصيدليات والذي يساعدك في تحديد فترة التبويض

  4. استشارة الطبيب لتحديد فترة التبويض باستخدام الأشعة المهبلية

ما هي اعراض التبويض؟

اجمالا ان فترة التبويض تترافق مع اعراض تكشف انك في فترة الاباضة وتكون عاملا أكيدا لبعض السيدات لا سيما اللواتي لا تكون الدورة الشهرية منتظمة لديهن وبالتالي يعانين صعوبة من احتساب ايام التبويض. لذا تابعينا في هذا الشق وتعرفي الى أهم علامات تكشف انك في فترة التبويض:

  1. زيادة الافرازات المهبلية التي تصبح بيضاء اللون وسميكة، وذلك نتيجة لزيادة هرمون الاستراديول

  2. كذلك من علامات التبويض نذكر ظهور بثور في الوجه، لان الجلد يصبح دهنيا في هذه الفترة

  3. ارتفاع طفيف لدرجة حرارة الجسم اي بمعدل درجة واحدة في ايام التبويض وذلك نتيجة لزيادة معدل هرمون البروجيسترون، لذا ينصحك الطبيب باحتساب حرارتك لتتأكدي من انك في فترة الاباضة.

  4. زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة

  5. زيادة في الشهية

  6. الشعور بالم في اسفل البطن يشبه الى حد بعيد الالم الناتج عن الدورة الشهرية

  7. التقلبات المزاجية وعدم الاستقرار العاطفي نتيجة للتغيرات الهرمونية

  8. الاصابة بحساسية الثدي الذي يصبح أكثر رقة

إذا، يسهل على المراة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة احتساب ايام التبويض اكثر من المراة التي تعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية. الا انه يمكن الاستعانة ببعض الاختبارات الطبية المتوفرة في الصيدليات ولدى الطبيب النسائي لتحديد ايام الاباضة، والاستناد ايضا الى العوارض التي تترافق مع ايام التبويض. للمزيد: هل يحدث حمل بعد الدورة بثلاث ايام؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟