هل نقص فيتامين ب12 خطير؟

هل نقص فيتامين ب12 خطير

المواضيع

  1. مصادر فيتامين ب12

  2. اسباب نقص فيتامين ب12

  3. العوارض التي تنذرك بنقص فيتامين ب12

هل نقص فيتامين ب12 خطير من بين الاسئلة المطروحة لذلم تعرفي على فوائدها والحالات المرضية التي تؤدي الى نقصه في جسمك وكيفية علاجها من اجل جسم سليم خال من العيوب!

ينتمي الفيتامين ب12 المعروف أيضاً بالكوبالامين إلى مجموعة الفيتامينات الأساسية لوظائف جسمك. فهو مهم لتصنيع الحمض النووي (DNA) الذي يشكل عنصراً أساسياً في تكوين أي خلية جديدة. من هنا، يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الكثير من العوارض التي يمكن أن تكون خطرة في حال تجاهلها. من جهة أخرى، وبسبب أهميته، يمتلك جسمك مخزناً من هذا الفيتامين متواجد في الكبد يستطيع أن يحافظ على مستوى طبيعي لهذا العنصر الأساسي لعدة سنوات وقد سبق وتطرقنا الى اعراض التهاب الكبد! ولكن، قد تؤدي بعض الحالات المزمنة إلى نفاذ هذا المصدر وبالتالي انخفاض هذا الفيتامين عن مستواه الطبيعي ما يؤدي إلى خلل في إنتاج الخلايا الجديدة.

مصادر فيتامين ب12

لحسن الحظ، يتوفر هذا الفيتامين في الكثير من أنواع الطعام الذي تشكل المصدر الأساسي للحصول عليه منها:

  • الأسماك
  • الحليب ومشتقاته
  • اللحوم والدواجن
  • البيض

اسباب نقص فيتامين ب12

قد تلاحظين أن هذه المصادر حيوانية وهذا ما يشرح ارتفاع نسبة نقص هذا الفيتامين عند الأشخاص النباتيين خاصةً. ومن هنا أهمية أخذ فيتامينات ومكملات غذائية ضرورية تحتوي على هذا المكون في حال اتباعك نظام غذائي نباتي. إذا، يتوفر الفيتامين ب12 في الكثير من الأطعمة، فما هي الحالات المرضية التي قد تؤدي إلى نقصه؟

  • التهابات الأمعاء المزمنة: وتسبب هذه الالتهابات خللا في وظيفة الأمعاء ما يؤدي إلى عدم قدرتها على امتصاص الفيتامين ب12 ومن اسبابها الجراثيم على انواعها كجرثومة المعدة التي سبق ان ناقشنا علاجها. كما تنتج عن بعض الأمراض المناعية الذاتية حيث يهاجم الجسم خلايا الجهاز الهضمي الخاصة به ما يؤدي إلى تدميرها وعدم قدرتها على أخذ المغذيات من الطعام.
  • العمليات الجراحية السابقة: في بعض العمليات، يقوم الجراح بإزالة جزء من الأمعاء أو المعدة في حال حدوث تقرحات حادة أو في عمليات علاج البدانة على سبيل المثال. ينتج عن هذا ضعف في قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية الضرورية. في معظم الأحيان، يستطيع الجسم التعويض بزيادة قدرته على الامتصاص في ما تبقى من الجهاز الهضمي فلا يحدث النقص إلا في الحالات المتقدمة من هذه الجراحات.
  • الأدوية: ومن أهمها نذكر الميتفورمين وهو دواء يعطى لمرضى السكري ومضادات الحموضة. اطلعي على كيفية تجنب مضاعفات السكري في رمضان
  • النظام الغذائي: كما قد ذكرنا يشكل النظام الغذائي المتوازن مصدرا أساسيا للفيتامين ب12 المتواجد في الكثير من الأطعمة. فيؤمن لك هذا النظام بسهولة حاجاتك اليومية من هذا الفيتامين.

العوارض التي تنذرك بنقص فيتامين ب12

كما ذكرنا، يشكل الفيتامين ب12 عنصرا ضروريا لتجدد الخلايا. فما هي العوارض التي تنذرك بنقصه في جسمك؟

  • فقر الدم: تظهر هذه المشكلة في بداية المرض، فقد تلاحظين شحوب البشرة، سرعة في دقات القلب، انخفاض في نشاطك، دوار مستمر... اليك ما يجب ان تعرفيه عن كيف تتجنبين فقر الدم؟
  • اصابة الجهاز العصبي: وتشكل هذه العوارض علامة خطر إذ تنذر بنقص حاد ومزمن لهذا الفيتامين. وفي حال تجاهلها، يستطيع أن يصبح الضرر دائم. من أهم هذه العوارض، ضعف الذاكرة والتركيز، التنميل في كافة أطراف الجسم، اختلال التوازن، مشاكل البصر...

بعض تشخيص هذا النقص، يتم علاجه بطريقة سهلة وهي بوصف نمط غذائي سليم ومتوازن مع إعطاء متممات غذائية تحتوي على هذا الفيتامين على شكل ابر في حالات النقص الحاد أو بواسطة حبوب عن طريق الفم. سيؤدي هذا العلاج في معظم الأحيان إلى تحسن العوارض بشكل كبير. بعد ان تعرفت عن كل ما يخص فيتامين ب12، اليكاعراض نقص فيتامين د النفسية!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!