اليسار.حبيب اليسار.حبيب 13-02-2021

المواضيع

  1. هل طفل سمات التوحد يتكلم؟
  2. نصائح لتحفيز النطق عند طفل التوحد!

تتساءلين هل طفل سمات التوحد يتكلم وترغبين في معرفة في اي عمر يتكلم وما اسباب مرض التوحد عند الاطفال اضافة الى بعض النصائح التي تحفزهم على النطق؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز الحقائق عن اطفال التوحد والكلام.

ias

ان التوحد هو الحالة التي يعاني منها الفرد من مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تؤثر في قدرته على الاختلاط بالآخرين والتواصل معهم، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو هل طفل سمات التوحد يتكلم و كلا؟

هل طفل سمات التوحد يتكلم؟

تسأل الام التي تشك في ان طفلها مصاب بالتوحد، هل طفل سمات التوحد يتكلم خصوصا ان الامتناع عن التكلم وتأخر النطق عند الاطفال هو من اهم اعراض التوحد.

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء، فان بعض اطفال التوحد يتأخرون في التكلم وبعضهم الآخر (اي ما يقارب 40& منهم) قد لا يطورون قدرة على التكلم وتكون مهاراتهم التواصلية محدودة.

وفي حين يتحدث الاطفال العاديون عند بلوغهم 12-18 شهرا، فان اطفال التوحد لا يتكلمون الا بعد بلوغهم الـ3 سنوات، كما ان بعضهم الآخر لا يتكلمون الا مع تجاوزهم الـ4 سنوات من العمر.

تجدر الاشارة، الى ان اطفال التوحد قد يصدرون اصواتا غير مفهومة ويحركون شفاههم والسنتهم بمحاولة منهم للتكلم ولتقليد ذويهم، الا انه يصعب عليهم التكلم ما لم يخضعوا الى جلسات تدريبية متخصصة.

نصائح لتحفيز النطق عند طفل التوحد!

اذا، كما ذكرنا اعلاه ردا على سؤال هل طفل سمات التوحد يتكلم، فان طفل التوحد قد يتكلم ولكنه غالبا ما يتأخر في النطق ويختلف ذلك باختلاف انواع التوحد عند الاطفال حيث ان بعض اطفال التوحد قد يتأخرون في التكلم اكثر من غيرهم.

وفي ما يلي نقدم لك بعض النصائح التي تحفز اطفال التوحد على النطق والتكلم:

  1. في حال ملاحظة مبكرا ان الطفل يعاني من اعراض التوحد، يجب استشارة الطبيب الذي يحدد له العلاج امناسب لحالته وجلسات التخاطب التي تساعده في تطوير مهاراته التكلمية واللغوية والتواصلية 
  2. تحفيز الطفل على تقليد الآخرين، فان الاصوات التي يصدرها اطفال التوحد هي دليل على محاولتهم تقليد الآخرين وبالتالي يكون عليك ان تحفزيه على ذلك عبر حركات بسيطة اولا ثم اختيار كلمات سهلة وتكريرها على مسامعهم ليتمكنوا هم من قولها وتطوير بالتالي مهاراتهم اللغوية واللفظية
  3. من النصائح التي يقدمها الاطباء للامهات حيال تحفيز اطفال التوحد على التكلم هو الغناء لهم، اذ تبين ان اطفال التوحد يطورون مهاراتهم اللغوية واللفظية من الاغاني التي يسمعونها. لذا، اختاري في البداية اغاني بسيطة وسهلة واحرصي على التوقف قليلا اثناء الغناء لتفسحي المجال لهم في اكمالها.
  4. استخدام الالعاب او الاغراض التي يحبها اطفال التوحد هي وسيلة مناسبة لتشجيعهم على التكلم، فكما هو معروف يتعلق اطفال التوحد بغرض معين لا يفارقهم، لذا اخفي هذا الغرض عنهم واسأليهم ماذا يريدون بمحاولة منك لتشجيعهم على التكلم
  5. الحد من وقت استخدام طفل التوحد للتلفاز والالعاب الالكترونية التي ينجذب اليها اكثر من الطفل العادي واستبدالها بالالعاب الجماعية التي تحفز قدرته على التةاصل مع الآخرين والتكلم معهم.

تجدر الاشارة الى انه عندما تحاولين تحفيز اطفال التوحد على التكلم عليك التحلي بالصبر والا تيأسي وتفقدي الامل من المحاولة الاولى، بل عليك ان تتحلي بالايجابية ولا تتراجعي حتى تحققي هدفك.

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل طفل سمات التوحد يتكلم وقدمنا لك بعض النصائح التي تحفزهم على التكلم وعلى تطوير مهاراتهم اللفظية وقدراتهم التواصلية، ندعوك الى الاطلاع على حقائق ومعتقدات خاطئة عن التوحد عند الاطفال.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية

مقالات ذات صلة

تابعينا على