هل تأخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي؟

هل تاخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي

تسأل النساء هل تاخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي، ويجيب موقع عائلتي بالتفاصيل العلمية حول هذا الموضوع من خلال هذه المقالة ويطرح عليك طرق التخلص من هذا التأخير.

يمكن أن يكون الحمل وقتًا رائعًا للمرأة، ولكن يمكن أيضًا أن يكون مليئًا بالقلق وحتى الحزن، وبخاصةٍ إذا كانت قد تعرّضت للإجهاض. في الواقع، إن الإجهاض شائع نسبيًا، لذا فأنت لست وحدك في مشاعرك. ولكن على أي حال، حذارِ الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول!

أمّا السؤال الأبرز في هذه الحالة فهو: هل تأخر الحمل بعد الاجهاض طبيعي؟ الإجابة السريعة والسارة: إن معظم النساء اللواتي يتعرضن للإجهاض ينجبن طفلًا سليمًا!

لا تكون الرحلة دائمًا في خط مستقيم، ولكن إليك ما تحتاجين معرفته حول الحمل مرة أخرى والحصول على حمل صحي بعد الإجهاض.

هل تأخّر الحمل بعد الإجهاض طبيعي؟

في بعض الحالات قد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى شهر أو أكثر حتى يتعافى جسمك من الإجهاض وتتهيأ نفسيتك للحمل الثاني. في الحقيقة، يكون الجدول الزمني فرديًا، اعتمادًا على نوع الإجهاض الذي تعرضت له وما إذا كنت قد احتجت إلى التدخل الطبي أم لا، مثل التوسيع والكشط للمساعدة في تمرير الجنين.

إقرأي أيضًا: ماذا يجب على المرأة بعد الاجهاض؟

من دون أن ننسى التأثير النفسي المحبط الذي تتعرضين له بعد الإجهاض والمشاعر السلبية التي تجول في قلبك وعقلك في هذه الفترة والتي تمنع عنك الرغبة في الإنجاب مرة جديدة حتى ولو كنت تحاولين.

من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب إذا لم تكوني متأكدة ما هو الأفضل بالنسبة لك

أمّا بالنسبة للطب، فلا مانع للحمل فورًا! قد تتفاجأين عندما تعلمين أنه يمكنك الحمل بعد الإجهاض من دون أن تكون لديك دورة شهرية "طبيعية". كيف؟

بعد الإجهاض، يبدأ جسمك في عملية العودة إلى روتينه الإنجابي المعتاد. هذا يعني أنه سيكون لديك إباضة قبل الدورة الشهرية.

قد يحدث التبويض بعد أسبوعين من الإجهاض. إذا أصبحت حاملاً خلال فترة الإباضة الأولى، فقد تلاحظين هذه العلامة الإيجابية في اختبار الحمل في وقت أقرب مما كنت تعتقدين أنه ممكن.

إليك أيضًا: هل تختلف الدورة الشهرية بعد الاجهاض؟

في الواقع، هناك العديد من الدراسات التي تدعم فكرة الحمل في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر بعد الإجهاض. إذ كشفت دراسة في العام 2017 أن الحمل في غضون 3 أشهر من الإجهاض قد يكون له نتيجة أفضل فيما خص مواجهة مخاطر أقل للإجهاض اللاحق. وتقول إحدى النظريات أن الحمل السابق قد "يهيئ" الجسد لقبول الحمل في المستقبل.

أسباب طبية للانتظار

إذا كان إجهاضك ناتجًا عن حالة طبية، فقد يوصى بمعالجة الحالة الأساسية قبل الحمل مرة أخرى. على سبيل المثال، قد تنتظرين قبل محاولة الحمل مرة أخرى إذا أجهضت بسبب حالة مثل:

  • اضطراب مناعي
  • قصور عنق الرحم
  • متلازمة تكيس المبايض
  • مشكلة الغدة الدرقية
  • مرض السكري غير المنضبط
  • شذوذ الرحم

وأخيرًا، تعرّفي أيضًا على اسباب الاوجاع بعد الإجهاض.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟