هل المبيدات الحشرية تؤثر على الجنين؟

هل المبيدات الحشرية تؤثر على الجنين

المواضيع

  • هل المبيدات الحشرية تؤثر على الجنين
  • في أي أشهر يجب تجنب المبيدات؟
  • نصائح للحامل

تتساءل الكثير من النساء الحوامل هل المبيدات الحشرية تؤثر على الجنين وفي أي أشهر يجب عليهن تجنبها، ومن هنا سنبين لك اضرار المبيدات وتأثيرها على الجنين وسير الحمل.

المبيدات الحشرية هي مواد كيميائية تستخدم لقتل ومكافحة الحشرات، وإن استخدامها لفترات طويلة يسبب الكثير من الأضرار على الإنسان. أما في ما يخص الحامل، فالمبيدات الحشرية تُعتبر من الأمور التي تضر الحامل في الشهور الأولى والتي من الضروري تجنبها لمنع حدوث أي مضاعفات.

هل المبيدات الحشرية تؤثر على الجنين

أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى، يجب عليك تجنب التعرض أو استخدام المبيدات الحشرية الضارة لأنها قد تسبب التشوهات الخلقية للجنين وتعرقل سير الحمل ومن الممكن ان تؤذي بشرتك. وهناك دراسات أخرى كشفت ان هذه المبيدات من الممكن ان تسبب مرض التوحد للطفل ولكن هذا الأمر غير مؤكد ولا يمكن الكشف عنه أثناء الحمل، بل يجب الانتظار الى ما بعد الولادة.

في أي أشهر يجب تجنب المبيدات؟

كما ذكرنا، ان خلال أشهر الحمل الثلاث الأولى يجب عليك الابتعاد تماماً عن المبيدات الحشرية خاصةً في الأسبوع الثالث والثامن وذلك لأنه في هذا الوقت تكون أعضاء الجنين بدأت بالتشكل ومن الممكن أن تتأثر كثيراً بهذه المبيدات. أما بعد الأسبوع الـ 25 من الحمل، يخف الخطر كثيراً ولكن هذا لا يعني انه يمكنك التعرض أو استخدام المبيدات.

ومن هنا نود ان نطمئنك ان المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة للجنين لم تعد تُستخدم كثيراً وان التعرض لهذه المبيدات لمرة واحدة لن يؤثر كثيراً على الجنين أو سير الحمل، بل الاستمرار في التعرض لهذه المبيدات بشكل دائم من الممكن ان يعرضك وجنينك للخطر.

نصائح للحامل

من هنا، نود ان نقدم لك اهم النصائح التي قد تفيدك في هذا الموضوع:

  • تجنبي استخدام المبيدات او التعرض لها أثناء فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى.
  • في حال كنت تريدين تنظيف البيت باستخدام أي نوع من المبيدات، اطلبي من شخص آخر ان يقوم بهذه المهمة واحرصي على تهوية البيت بعد الانتهاء.
  • ارتدي القفازات اذا كنت تستخدمين أدوات تنظيف المنزل واغسلي يديك جيداً.
  • تجنبي التعرض الكثير للعطور أو معطرات الجو وذلك لأنها تحتوي على مواد ضارة.

اذاً، ننصحك من هنا بتجنب كل الأمور التي تضرك خلال فترة الحمل وباستشارة الطبيب قبل استخدام أي مواد ضارة، وبعد ان تعرفت على اضرار المبيدات الحشرية للحامل، تعلمي كيف تحمين نفسك وجنينك من الملوثات البيئية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟