نظام غذائي يعزز طاقتك ويخلصك من المشاعر السلبية

نظام غذائي مثالي لتعزيز الطاقة والتخلص من المشاعر والافكار السلبية

هناك الكثير من الطرق لتعزيز الطاقة والتخلص من المشاعر السلبية بما فيها تقنيات التنفس والرياضة والنظام الغذائي الذي تبيّن أن له انعكاس كبير على الصحة النفسية.

كشفت إحدى الدراسات التي أُجريت في عام 2017 أنّ أعراض الأشخاص المصابين بالإكتئاب المعتدل إلى الشديد تحسّنت عندما اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً أكثر لمدّة 12 أسبوع؛ وهو أكبر دليل على أنّ الأطعمة التي تتناولينها قد تعزّز طاقتك أو تنعكس سلباً على مزاجك؛ فأيّ أطعمة تخلصك من المشاعر السلبية وأيها عليك تجنبها؟

أطعمة عليك تناولها

  • الأسماك الزيتية: تُعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والرنجة والتونة الخفيفة والماكريل مصدرًا صحيًا لفيتامين د. وأظهرت الأبحاث أن فيتامين د قد يلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية ودرء الاكتئاب. تشمل الفوائد الصحية الأخرى تقليل الشعور بالتعب وتحسين صحة القلب.
  • الخضار: ولا سيّما الخضروات ذات الأوراق الغامقة التي تحتوي على حمض الفوليك؛ إذ تبيّن أنّ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يحصلون على كمية أقل من الفولات في النظام الغذائي مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب. بمعنى آخر، إنّ تناول هذه الخضروات يبعد الإكتئاب ويحفز طاقتك.
  • الجوز: تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية مصدرًا رائعًا للبروتين للحفاظ على توازن صحي لمستويات السكر في الدم. وتُعرف أيضاً بالدهون الأساسية، لأنها على عكس بعض المواد الأخرى، لا يمكن تصنيعها داخل جسم الإنسان، وبالتالي من الضروري إدراجها ضمن نظامك الغذائي. يتميّز الجوز بغناه بأحمض الأوميغا 3 التي تدعم صحة الدماغ ما ينعكس على حالتك المزاجية.
  • الدواجن: لا يحتوي الدجاج على البروتينات الخالية من الدهون فحسب بل يحتوي أيضاً على التربتوفان. يستخدم الجسم التربتوفان للمساعدة في صنع الميلاتونين والسيروتونين. يساعد الميلاتونين في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، ويُعتقد أن السيروتونين يساعد في تنظيم الشهية والنوم والمزاج والألم.

أطعمة عليك تجنبها

  • السكر: توصي جمعية القلب الأمريكية البالغين بتناول ما لا يزيد عن 25 (للنساء) إلى 36 (للرجال) غرام من السكر المضاف يوميًا. إنّ الأطعمة مثل الكعك والبسكويت والفطائر غنية بالسكر ويمكن أن تغير مزاجك. قد تشعرك بالرضا مؤقتًا ولكن ليس طويلاً.
  • الوجبات السريعة: إذا كنت تريدين تعزيز طاقتك، فعليك تجنّب الوجبات السريعة مثل البرغر والبيتزا والدونت التي أظهرت الدراسات أن لها علاقة كبيرة في التأثير على المزاج والإكتئاب.
  • الكافيين: من المهم جداً الإنتباه لكمية الكافيين التي تدخل إلى جسمك؛ فالكافيين يُعرف بكونه من المنبهات التي لا تؤثر على نومك فحسب بل قد تشعرك بالقلق أيضاً.

والآن، هل تعلمين أن هناك أغراض في المنزل تمتص طاقتك من دون أن تعلمي؟! تعرفي عليها!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!