مراحل نمو الطفل بين الشهر الثالث عشر والعام الثاني

مراحل نمو الطفل

بعد الاحتفال بعيد ميلاد طفلكِ الأول، ستزيد ثقته بنفسه وسيصبح أكثر قدرةً على التحكم بمهاراته الحركيّة. وستدفعه خطواته الأولى المرتعشة إلى تعلّم المشي بمفرده، وصعود السلالم ونزولها، والوقوف على رؤوس أصابعه، وركل الكرة وصولاً إلى الركض والقفز في الشهر الرابع والعشرين.

مراحل نمو الطفل من الشهر السابع وحتى السنة الاولى

وإلى هذه المهارات الحركية المتواضعة، تُضاف مهارة التسلّق التي سيتمرّس عليها من خلال اللهو علىالكنبات والكراسي والأسرّة.

وبالنسبة إلى مهاراته اللغوية، فستستمرّ بالتطوّر تدريجياً. وفي هذه المرحلة بالذات، سيكون أكثر قدرة على الفهم منه على التعبير. وعند بلوغه الشهر الثامن عشر، سيتمكّن من النطق ببعض الكلمات. وفي الشهر الرابع والعشرين، سيصبح قادراً على استخدام الكلمات في جمل وعبارات قصيرة.

وكم ستندهشين لالتقاطه الكلمات الجديدة بسرعة وتعلّمه الكثير من الكتب التي تقرئينها له والأحاديث التي تُجرى أمامه، واتباعه تعليماتك وتوجيهاتك البسيطة ولو كانت تتضمن خطوتين متتاليتين، على غرار: "التقط الكتاب وائتني به!"

وفي هذه المرحلة أيضاً، سيميّز طفلكِ بين الألوان والأشكال المختلفة وسيستمتع باستخدام أقلام التلوين وبناء الأبراج وقذف الكرة وملئ العلب بالأغراض وتفريغها. وسيرغب في القيام بالأشياء بنفسه، كأن يلبس ثيابه ويخلعها، ويشرب من الكوب ويأكل من الطبق ويستخدم الأواني المناسبة، ويغسل يديه ويعتني بنظافته.

هذا وقد يعبّر طفلك عن رغبته في تعلّم كيفية استخدام المرحاض. وسيجد متعةً كبيرةً في تقليدك من خلال التحدث عبر الهاتف وإطعام الدمى وقيادة السيارة.

وعند نحو الشهر الثامن عشر، سيبلغ قلق الانفصال أوجّه عند طفلك، وفي الشهر الرابع والعشرين سيُبدي ارتياحاً أكبر باللعب مع الأطفال أمثاله وقضاء الوقت مع أشخاص آخرين يعتنون به. وحتى ذلك الحين، سينمو طفلك ويتطوّر ليصبح شخصاً مستقلّاً وأكثر شجاعة.

مسبّبات ضعف النّمو في الأطفال

صحيح أنّ المعلومات السابقة الذكر مجرّد عناوين توجيهية قد لا تنطبق على طفلك الذي يتفرّد بوتيرة نموّه عن سواه من الأطفال، كأي طفلٍ آخر في هذه الدنيا. إلا أنه من الأفضل أن تتحدثي إلى الطبيب في حال:

  • لم يكن طفلكِ قادراً على المشي بعمر السنة ونصف السنة.

  • لم يكن طفلكِ قادراً على فهم كيفية استخدام الأشياء التي تدخل في حياته اليومية.

  • لم يكن طفلكِ قادراً على النطق بست كلمات على الأقل (18 شهراً) أو عبارات قصيرة من كلمتين (24 شهراً).

  • لم يكن طفلكِ قادراً على تقليد الحركات والكلمات.

  • لم يكن طفلكِ قادراً على اتّباع التعليمات البسيطة.

  • بدأ طفلكِ بفقدان مهارات كان قد تعلّمها.

تلك كانت خصائص نمو الطفل بين الشهر الثالث عشر والعام الثاني، ترقّبي خصائص ومعالم نمو المراحل العمرية الأخرى في مقالات لاحقة على "عائلتي"!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!