عبير.عقيقي عبير.عقيقي 28-12-2021

هل تبحثين عن مخاطر الشهر الرابع من الحمل؟ تابعي القراءة على موقع عائلتي الذي يقدّم لك مقالة مفصلة ودقيقة حول الحمل في الفصل الثاني ومضاعفاته.

ias

هل أنت حامل في الشهر الرابع؟ أهلًا بك في الفصل الثاني! هذه هي المرحلة الرائعة للحمل، حيث يمكنك وضع كل تعب وانزعاج الأشهر الثلاثة الأولى خلفك وتتحركين بطريقة أفضل. إلا أنّ الحمل مرحلة مرهقة رغم جمال النتيجة، لذا، لهذه المرحلة من الحمل مضاعفات أيضًا ومخاطر قد تواجهها أي امرأة حامل.

فيما يلي أكشف لك عن العوارض، المخاطر والمشاكل النفسية التي قد تتعرّضين لها في الشهر الرابع من الحمل.

عوارض تختفي وأخرى تظهر

تختفي بعض علامات وعوارض الحمل المبكرة عندما تكونين في الشهر الرابع من الحمل. عادة ما يخف الغثيان، لكن مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل حرقة المعدة والإمساك قد تكون مزعجة. عادة ما تستمر تغيرات الثدي في النمو، والوجع، وتظهر الهالة باللون الداكن. من الشائع الإصابة بضيق في التنفس أو التنفس بشكل أسرع. كما قد تؤدي زيادة تدفق الدم إلى ظهور عوارض حمل مزعجة، مثل نزيف اللثة أو نزيف الأنف أو احتقان الأنف. قد تشعرين أيضًا بالدوار أو الإغماء بسبب التغيرات في الدم والأوعية الدموية.

مخاطر الشهر الرابع من الحمل

خلال هذه الفترة الزمنية، يجب أن تفكر الأم في إجراء اختبار الفحص بناءً على التاريخ الطبي أو تاريخ العائلة أو المشاكل الوراثية التي قد تسبب مضاعفات. من المهم أيضًا التأكد من سلامة عمل قلب الطفل ورئتيه وكليتيه ودماغه، والتي يمكن تحديدها من خلال تشريح الموجات الما فوق الصوتية. يمكن أن يظهر سكري الحمل أيضًا خلال الفصل الثاني من الأسبوع 26 إلى 28. يجب فحص الأم للتأكد من أن جسدها يتفاعل بشكل صحيح مع السكر أثناء الحمل.

بينما تقل مخاطر الإجهاض بمجرد وصولك إلى الثلث الثاني من الحمل، يمكن أن تسبب العدوى أو تشوهات الرحم أو المشيمة الإجهاض. أحد أكثر المضاعفات شيوعًا في الثلث الثاني من الحمل هو قصور عنق الرحم، حيث يكون عنق الرحم أضعف وأكثر ليونة مما يجب أن يكون، وقد ينفتح مبكرًا جدًا. يمكن أن يتسع عنق الرحم ويقصر مع زيادة حجم الجنين وزيادة الضغط، مما قد يؤدي في النهاية إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تمزق الأغشية مبكرًا. إذا تم اكتشافه مبكرًا، فهناك علاجات متاحة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

إقرأي أيضًا: ما هي اسباب المغص في الشهر الرابع من الحمل؟

بالإضافة إلى ذلك، يعد انقطاع المشيمة أيضًا من المضاعفات الشائعة التي لوحظت خلال الثلث الثاني من الحمل. يحدث انفصال المشيمة عندما تنفصل المشيمة عن الرحم في وقت مبكر جدًا وعندما ينفصل النصف أو أكثر، يصبح الإجهاض ممكنًا. تؤدي الصدمات التي تصيب البطن والتدخين إلى زيادة مخاطر حدوث انفصال المشيمة بشكل كبير. وتشمل العوارض التي يجب الانتباه إليها النزيف والتقلصات وألم الرحم.

التغيرات العاطفية والاكتئاب في الثلث الثاني من الحمل

تحدث تقلبات المزاج بشكل أقل تكرارًا في هذا الفصل من الحمل مقارنة بالثلث الأول أو الثالث. كالعادة، قد تكونين قلقة بشأن أمور معينة. قد تتساءلين ما إذا كان الحمل يسير بشكل طبيعي وتقلقين من إصابة طفلك. قد تصابين بخيبة أمل لأنه لم يعد بإمكانك التحكم في مظهر جسمك، وتحتاجين إلى تطمينات من شريكك أنك ما زلت جميلة ومثيرة. كما قد تكونين قلقة بشأن عواقب أن تصبحي أمًا.

شاهدي بالفيديو: التوتّر والكآبة هل يؤثّران على حدوث الحمل؟

في هذه المرحلة من الحمل، تصبحين مفرطة في انتقاد موقف شريكك وأخلاقه ورجولته، وتقلقين بشأن قدرته على إدارة شؤون المنزل عندما لا تتمكني من القيام بذلك. قد تشعرين بالقلق من أن شريكك قد يشعر بالغيرة من الحمل. يكون الاكتئاب أقل شيوعًا في الثلث الثاني من الحمل مقارنة بأي وقت آخر أثناء الحمل كما سبق وذكرنا، ولكن عادة ما يرتبط الاكتئاب خلال هذه الأشهر بسبب أحداث الحمل السابقة. على سبيل المثال، قد تصاب المرأة بالاكتئاب إذا تعرضت سابقًا لفقدان الحمل في الثلث الثاني من الحمل.

وفي حين أنّه قد تساهم المشاكل الزوجية المستمرة في الاكتئاب، حاولي التحدث عن أي مشاكل قد تواجهينها مع شريكك.

وأخيرًا، تعرفي الى اهم فيتامينات الحمل في الشهر الرابع.

الحمل أسابيع الحمل الأسبوع الثالث عشر الأسبوع الخامس عشر الأسبوع الرابع عشر الأسبوع السادس عشر

مقالات ذات صلة

تابعينا على