ما هي علامات متلازمة داون عند الجنين؟

متى يظهر الطفل المنغولي في السونار

تعتبر جميع النساء الحوامل عرضة للحمل بطفل منغولي، اذ ان هذا المرض ليس وراثيا ولا ينتقل من جيل الى آخر، ولكنه يرتبط بعمر الأم الى حد كبير فان خطر انجاب طفل مصاب بمتلازمة داون يرتفع كلما كانت المراة اكبر سناً. ولكن هل يمكن تشخيص هذا المرض أو الكشف عنه خلال فترة الحمل؟ ومتى يظهر الطفل المنغولي في السونار؟ وما هي العلامات التي تحدد ذلك؟ إليك الجواب في هذا المقال من "عائلتي":

علامات متلازمة داون عند الجنين

متلازمة داون هو خلل او شذوذ خُلقي يصيب الكروموزومات رقم 21 الموجودة داخل خلايا جسم الانسان، ما يؤدي الى اعاقة فكرية عند الطفل ويُحدث بعض المشاكل الصحية في القلب والجهاز الهضمي، اضافة الى اضرابات في السلوك الاجتماعي.

  • التصوير في الموجات ما فوق الصوتية: يعتبر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية كأحد الوسائل المستخدمة للكشف المبكر عن وجود علامات قد تدل الى إصابة الجنين بمتلازمة داون.
  • في أي مرحلة من الحمل؟: إن الوقت الأمثل للخضوع لهذا التحليل يكون بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الثالث عشر من الحمل، فيكون الجنين على مستوى مناسب من النضوج والتطور.
  • ماذا يظهر التحليل؟: إن التصوير بالموجات ما فوق يتم من أجل قياس الشفافية القفوية أي قياس درجة سماكة الطبقة الموجودة بين رقبة الجنين وعموده الفقري. فإذا كانت هذه الطبقة أكبر من المعدل الطبيعي، يرتفع إحتمال إصابة الجنين بمتلازمة داون، وذلك لأن الطفل المنغولي يتّصف بوجود طية جلدية سميكة على مستوى الرقبة.

النتائج

الى جانب السونار، تخضع بعض النساء لتحاليل إضافية اخرى كتحاليل الدم او اخذ عينات من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وذلك من اجل تأكيد او نفي النتائج التي اظهرها السونار اذ ان علامات متلازمة داون قد لا تكون واضحة في بعض الحالات.

للمزيد:دليلكِ لتربيةِ طفلٍ مصابٍ بمتلازمة داون



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟