متى يحدد نوع الجنين؟

متى يحدد نوع الجنين

من أهم الأمور التي تنتظرها المرأة خلال فترة الحمل هي معرفة إن كانت ستنجب ينتاً أم ولداً. فتنتظر المرأة هذه اللحظة بلهف لتبدأ بالتفكير بالأغراض التي ستجلبها وكيفية تزيين الغرقة. فمتى يحدد نوع الجنين؟ وفي أي شهر تحديدًا؟

يتم تحديد نوع الجنين عادةً خلال الشهر الخامس أو السادس من الحمل. فذلك يختلف حسب جسم المرأة إذ إنه يجب أن تكون الأعضاء التناسلية للجنين واضحة جدًّا. لكن في بعض الأحيان، قد تتكون الأعضاء خلال الشهر الثالث، الأمر الذي يسمح بمعرفة نوع الجنين في وقت أبكر، أي خلال الشهر الرابع من الحمل.

في هذا السياق، تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطباء قد يخطئون في معرفة نوع الجنين في بعض الأحيان إلى نسبة قد تصل إلى 40% في حال تم الإفصاح عنه خلال الفصل الأول من الحمل إلا أن هذه النسبة قد تقل في حال تم تحديد الجنس خلال الفصل الثاني من الحمل إلى 20%.

فقد يخطىء الطبيب في تحديد الجنس وخصوصًا إن كانت وضعية الجنين غير مناسبة أو لم تظهر أعضاؤه التناسلية في شكل واضح أو في حال لم يكتمل نموها. فتكون أعضاء الذكر والأنثى متشابهة لحد كبير خلال الفترة الأولى.

الجدير بالذكر أن هناك بعض النساء اللواتي يخضعن لفحص بزل السلى لمعرفة نوع الجنين إلا أنه قد يكون غير مفيد لصحة الحامل والجنين إذ يمكنه أن يؤدي إلى الإجهاض. فتستخدم هذه الفحوصات عادةً من أجل تحديد إن كان الطفل يعاني من أي اضطرابات معينة أو من متلازمة داون.

إقرئي المزيد: متى تبدأ حركة الجنين الولد؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟