اليك متى يحدث التبويض بعد الولاده الطبيعيه!

اليك متى يحدث التبويض بعد الولاده الطبيعيه!

المواضيع

  1. ما حقيقة الانتظار 40 يوما بعد الولاده؟

  2. متى يحدث التبويض بعد الولاده اذا؟

  3. هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل كليا؟

كثيرة هي الاسئلة المرتبطة بالحمل والتبويض ومنها متى يحدث التبويض بعد الولاده وهل التبويض يسبب الم في الظهروغيرها من الاسئلة التي نجيبك عنها في ما يلي. ففي الواقع، ليس الحمل بعد الدورة الشهرية وحده ما يطرح تساؤلات لدى المرأة، بل متى يحدث التبويض مجددا بعد الولادة سواء اكانت طبيعية او قيصرية. ولايجاد الجواب على هذا السؤال تابعي عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل.

ما حقيقة الانتظار 40 يوما بعد الولاده؟

بعد ان كنا قد اجبناك في موضوع سابق عن سؤال ما هي المدة الطبيعية للحمل بعد الزواج؟ لا بد ان نطلعك على متى يحدث التبويض بعد الولاده الطبيعيه. ولكن دعينا اولا نخبرك عن السبب الذي يدفعك الى الانتظار 40 يوما قبل ممارسة العلاقة الحميمة بعد الولادة. تسمعين حتماً عن ضرورة الانتظار 40 يوما بعد الانجاب قبل ممارسة العلاقة الحميمة مجددا.

وفي الواقع، يعود السبب الى التغيرات التي تحدث في جسم المراة نتيجة الحمل والانجاب خصوصا لناحية كمية ونوعية الهرموناتن إضافة الى كمية ونوعية الاملاح في جسمها وتغير نشاط الاعضاء لا سيما المبيض والمثانة والرحم. وبالتالي، فإن هذه الاعضاء والهرمونات تحتاج الى معدل 6 اسابيع اي 40 يوما لتعود الى وضعها ومعدلها الطبيعي.

لذا على الرحم ان يعود الى حجمه الطبيعي قبل الحمل مجددا.

متى يحدث التبويض بعد الولاده اذا؟

تماما كما قدمنا لك سابقا جدول الايام التي يحدث فيها الحمل، نجيبك في هذا الشق على السؤال الذي طرحته علينا الا وهو متى يحدث التبويض بعد الولاده اذا؟

استنادا على ما ذكرنا اعلاه، فان جسم المراة يحتاج الى معدل 40 يوما ليستعيد حالته الطبيعية وبالتالي تغيب الدورة الشهرية معدل 6 اسابيع بعد الانجاب لتعود وتظهر مجددا وبالتالي ليحدث التبويض مرة أخرى.

لكن تجدر الاشارة الى ان مدة حدوث التبويض تختلف من امرأة الى اخرى وباختلاف حالتها وفي حال كانت تعتمد على الرضاعة الطبيعية أو كلا. ففي حالة الرضاعة الطبيعية المنتظمة قد يتأخر ظهور الدورة الشهرية وذلك لان الرضاعة تزيد من افراز هرمون البرولاكتين الذي يمنع الحمل، في حين أن المراة غير المرضعة تستعيد دورتها بعد مرور 40 يوما على الولادة.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل كليا؟

اذا بعد ان أجبناك اعلاه عن سؤالك متى تجي الدوره بعد النفاس، وقلنا ان ذلك مرتبط بشكل اساسي بالرضاعة الطبيعية، ثمة سؤال آخر يطرح في هذا السياق الا وهو هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل كليا؟

في الواقع، وبحسب ما يقول خبراء الطب النسائي فإن الرضاعة الطبيعية تزيد من افراز هرمون البرولاكتين الذي يعتبر من موانع الحمل، الا ان ثمة حالات يحدث حمل رغم اعتماد الام الرضاعة الطبيعية.

لذا، اذا كنت ترغبين في تأخير حملك الثاني بعد الولادة من الافضل الرجوع الى طرق منع الحمل الاخرى ومنها اللولب، أو حبوب منع الحمل أو استخدام الرجل للواقي الذكري اثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

إذاً، كما سبق وذرنا فانه عادة ما يحدث التبويض بعد مرور 40 يوما او اكثر على الولادة، لذا ندعوك الى اكتشاف متى ايام التبويض وكيف يتم احتسابها، لتنظمي حملك الثاني. كذلك، فان الرضاعة الطبيعية تلعب دورا بالغ الاهمية في هذا السياق.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟