متى تجي الدوره بعد النفاس؟

متى تجي الدوره بعد النفاس؟

كثيرة هي الاسئلة التي تطرحها المراة على نفسها خصوصا اثناء الحمل وبعده ولا سيما تلك المتعلقة بموعد الدورة الشهرية، ومتى تجي الدوره بعد النفاس. فكما هو معروف تتاخر الدورة الشهرية بعد الولادة من امراة الى اخرى وباختلاف حالة كل أم وسواء أكانت مرضعة أو لا. وتماما كما كنا قد اجبناك سابقا عن سؤال متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل، نطلعك في ما يلي على موعد قدوم الدوره بعد النفاس

الرضاعة عامل اساسي!

كما سبق وذكرنا فان اسئلة كثيرة تجول في فكر المراة حيال الدورة الشهرية والحمل ومنها ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية غير الحمل؟الا اننا نستعرض لك في ما يلي العوامل المؤثرة على موعد قدوم الدورة الشهرية بعد الولادة وذلك للرد على سؤالك متى تجي الدوره بعد النفاس؟

بحسب الاختصاصي في الطب النسائي والتوليد الدكتور عامر الوزان، فان موعد قدوم الدورة الشهرية يرتبط مباشرة بما اذا كانت المراة مرضعة او كلا، وبالتالي فإنه:

  1. في حال عدم الارضاع، فإن الاباضة غالبا ما تعود بعد اسبوعين من الولادة وبالتالي يحدث الطمث بعد شهر او شهرين وثلاثة اشهر كحد اقصى، والا من المستحسن زيارة الطبيب المختص.

  2. في حال الرضاعة الطبيعية، فإن موعد تأخر أو قدوم الدورة الشهرية يختلف بعدد مرات الرضاعات الطبيعية والفترة التي يقضيها الطفل على ثدي أمه، لأنه كلما بقي الطفل يرضع أطول وبانتظام ليلا ونهارا كلما زادت احتمالات طول فترة انقطاع الطمث التي قد تصل الى عام تقريبا.

  3. في حال الارضاع المختلط، اي انه اذا كانت الام توفق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية، فان الدورة الشهرية قد تاتي بعد 3 اشهر الى 8 اشهر كحد اقصى.

يذكر ان الرضاعة الطبيعية تمنع الطمث والدورة الشهرية، الا انها لا تمنع الحمل وبالتالي ثمة احتمالات في ان تحمل المراة اثناء الرضاعة الطبيعية ورغم انقطاع الطمث.

للمزيد: أي حبوب تنزل الدوره بنفس اليوم؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!