متى تعطي حبوب منع الحمل مفعولها وكيف تستخدمينها؟

متى تعطي حبوب منع الحمل مفعولها ومتى تبدئين بتناولها

المواضيع

  1. توقيت مفعول حبوب منع الحمل

تتساءلين متى تعطي حبوب منع الحمل مفعولها ومتى تبدئين بتناولها وسنعطيك طرقا منوعة لاستهلال استخدامك لحبوب منع الحمل بفعالية فهل يمكن ان تعطيك مفعولها في اول يوم؟

بعد ان تعرفت معنا سيدتي على اسباب حدوث الحمل مع وجود اللولب ننتقل الى الحبوب. طبيعي التساؤل في حال بدات سيدتي استعمال حبوب منع الحمل بتوجيه طبي عن بداية مفعلوها. فانت تسعين الى تجنب الحمل بطبيعة الحال ولا ترغبين بتاتا بحدوث حمل غير مرغوب به. فمتى تبدا حبوب منع الحمل عملها؟

توقيت مفعول حبوب منع الحمل

من المعروف ان حبوب منع الحمل وسيلة شائعة وفعالة وسهلة الاستخدام فتزيد فعاليتها عن ٩٩٪ ولكن هناك عدد قليل من النساء اللاتي حملن حتى مع استخدامها لعدم الانتظام في استخدامها او بسبب تفاعلاتها مع الادوية الأخرى او عند الاستعمال الخاطئ لكن لنناقش الحالات الاعتيادية من ناحية توقيت بدء عمل حبوب منع الحمل:

من المؤكد والمضمون ان حبوب منع الحمل لا تعطيك نتيجة في يومها الأول لان حبوب منع الحمل مؤلفة من نوعين من الهرمونات الا وهما البروجيسترون والاستروجين وتمنع حبوب منع الحمل التبويض او تغير المخاط الكامن في عنق الرحم فتجعله اكثر سماكة ما يعيق دخول الحيوان المنوي الى الرحم ويمنع التخصيب او تغير بطانة الرحم بشكل يصعب انغراس البويضة المخصبة ولكي تعمل هذه الهرمونات يجب رفع مستوياتها في الدم وبالتالي لا يعني بدؤك باستخدام حبوب منع الحمل انك لن تحملي وانه بامكانك ممارسة العلاقة الحميمة بلا واق ذكري او وسيلة حماية إضافية. وان كانت هذه اول مرة لك في اعتماد حبوب منع الحمل او ان استخدمتها لمدة وتوقفت فيمكنك ان تبدئي باعتمادها على الشكل الاتي:

  • اليوم الأول من الدورة الشهرية: احصلي على الحبة الاولي في اول يوم من الدورة الشهرية وبشكل يومي ومنتظم وهي الطريقة الوحيدة التي تخولك عدم اللجوء الى وسائل إضافية ويبقى امامك مع نهاية أيام نزول الدورة الشهرية اسبوعان حتى موعد التبويض. ويكفيك ان تستهلكي الحبوب اثناء نزول الدورة وفي خلال المدة ما قبل التبويض لكي تزيدي المستويات في الدم وتفعيل بداية فعالية حبوب منع الحمل.
  • اليوم الملائم لك: ابدئي باستعمال حبوب منع الحمل في اليوم الذي تريدينه وفي هذه الحالة الجئي الى وسيلة حماية إضافية خلال ممارسة العلاقة الزوجية مدة ٧ أيام على الأقل من اول يوم لبداية تناول حبوب منع الحمل.
  • في الاحد الأول بعد الدورة الشهرية: ستجدين في العادة تحت كل قرص من عبوة حبوب منع الحمل أيام الأسبوع، والقرص الأول معين ليوم الاحد فابدئي في الاحد الأول بعد الدورة الشهرية وعليك في هذه الحالة ان تستخدمي وسيلة منع حمل إضافية مدة ٧ أيام اقله.

وأخيرا وبعد ان اجبناك على السؤال: متى تعطي حبوب منع الحمل مفعولها، تابعينا في كيفية التخلص من حبوب منع الحمل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟