متى ايام التبويض بعد الدوره الغير منتظمه؟

متى ايام التبويض بعد الدوره الغير منتظمه

المواضيع

  1. كيف يتم احتساب ايام التبويض؟

  2. متى ايام التبويض بعد الدوره الغير منتظمة؟

  3. اعراض التبويض

دورتك الشهرية غير منتظمة وتتساءلين متى ايام التبويض بعد الدوره الغير منتظمه اليك كل ما يجب ان تعرفيه من معلومات في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

كيف يتم احتساب ايام التبويض؟

ايام التبويض هي الايام التي تنتقل فيها البويضة من خلال قناة فالوب لتصل الى الرحم، وتعتبر معرفة متى ايام التبويض اهم ما يجب ان تعرفه المرأة التي ترغب بالحمل، بحيث ان فرص حدوث تخصيب البويضة تزداد بشكل كبير في هذه الايام.

ولاحتساب ايام التبويض عليك ان تعلمي في بادئ الامر عزيزتي الدورة الشهرية لدى المراة تتكرر كل 28 الى 32 يوما، الا انها قد تكون اقصر او اطول بقلي لدى بعض السيدات.

ويمكنك احتساب ايام التبويض إما من اليوم الاول للدورة الشهرية او من خلال احتساب 12 الى 16 يوما من موعد الدورة الشهرية المقبلة. وبالتالي فإن الاباضة تحدث عادة بين اليومين الـ11 والـ21 من ايام الدورة.

بشكل عام، تحدث الاباضة لدى المراة بعد مرور 11 يوما من اول يوم للدورة الشهرية وتكون البويضة جاهزة للتلقيح لمدى لا تتخطى 48 ساعة. لذا تنصح المرأة التي ترغب في الحمل بممارسة العلاقة الحميمة لمدة 6 ايام متتالية او يوما بعد يوم على الاقل خلال فترة التبويض لزيادة احتمال حدوث حمل. لكن ماذا لو لم تكن الدورة الشهرية منتظمة؟ تابعي معنا قراءة المقال.

متى ايام التبويض بعد الدوره الغير منتظمة؟

بعد ان اجبناك في وقت سابق عن سؤالك متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية، وان كنت تتساءلين متى ايام التبويض بعد الدوره الغير منتظمة؟ فيجب ان تعلمي في هذا الصدد انه يتم احتساب ايام التبويض عن طريق:

  • احتساب حرارة الجسم يوميا مدة شهر كامل، وفي حال ارتفاعها بمعدل نصف درجة او درجة واحدة فهذا يعني انك في ايام التبويض.
  • استخدام الشريط الطبي المتوفر في الصيدليات الذي يساعد في تحديد فترة التبويض
  • استشارة الطبيب لتحديد فترة التبويض باستخدام الاشعة المهبلية
  • تحديد فترة الاباضة لمدة 6 اشهر، اذ يتم احتساب الفترة بين كل دورة ودورة، ومن ثم اختيار اقصر فترة بينها وطرح 18 يوما، ثم اختيار اطول فترة بينها ومن ثم طرح 11 يوما. وبالتالي تكون ايام التبويض ممتدة من ناتج الطرح الاول والثاني.

اعراض التبويض

والان وبعد ان بت تعلمين ايام التبويض بعد الدورة، اكتشفي في ما يلي الاعراض التي تشير الى انك في فترة التبويض.

  1. نزول قطرات الدم: نزول بضع قطرات من الدم او من سائل وردي اللون من ابرز اعراض التبويض. تجدر الاشارة الى ان هذه القطرات لا تستمر لفترة طويلة وليست سوى دليلا على ان البويضة عند المرأة جاهزة للتلقيح والحمل.

  2. الشعور بالسعادة: ستشعرين اثناء فترة التبويض بالسعادة وبراحة نفسية كبيرة، كما وانك تشعرين بطاقة ونشاط كبيرين.

  3. تقلصات في البطن: تصاب المرأة بالمغص نتيجة انتقال البويضة من المبيض ويتم من خلال تحريكها عن طريق قناة فالوب. تجدر الاشارة الى ان الم البطن اثناء التبويض لا يستمر لفترة طويلة ويحدث بصورة مفاجئة.

  4. الافرازات المهبلية: اثناء فترة التبويض تزداد الافرازات المهبلية بشكل ملحوظ. وتكون هذه الافرازات على شكل سائل ابيض اللون ويدل هذا الاخير على نضوج البويضة واكتمال نموها وانفجار غشائها مما يعني قابلية المرأة واستعدادها للحمل.

  5. ارتفاع حرارة الجسم: واخيرا، ارتفاع حرارة الجسم من اعراض التبويض، ويحدث نتيجة انفجار غشاء المبيض لتتم عملية التبويض، وبعد هذا الارتفاع يحدث انخفاض في درجة الحرارة لمدة يوم او يومين.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟