ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

المواضيع

  1. ايام التبويض عند المراة بعد الدورة.

  2. كيف احسب ايام التبويض؟

  3. علامات التبويض.

ترغبين بالحمل وبدأت مساعيك نحو ذلك؟ عليك اذا ان تعرفي ايام التبويض عند المراة بعد الدورة لكي تعلمي ما الوقت المناسب للحمل والذي ترتفع حظوظ نجاح الحمل فيه الى حد كبير.

ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

من المهم جدا ان تقومي بتحديد فترة الاباضة لديك لاسباب عدة الا واهمها الحمل. كما من المهم معرفة ايام التبويض في حال كان الزوجان يرغبان بتأخير الحمل لفترة معينة. متى تكون ايام التوبيض عند المراة بعد الدورة؟

تنزل البويضة من المبيض إلى القناة عادة في منتصف الدورة الشهرية اي ما بين الـ10 ايام إلى الـ 15 يوما من بداية الدورة الشهرية وتبقى البويضة قابلة للاخصاب لمدة تتراوح ما بين الـ24 والـ48 ساعة. لذا تعد الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها الفترة الانسب والأفضل لعملية الاخصاب. فعلى سبيل المثال:

  • اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة: وكانت مدتها 28 يوما، يتم التبويض في منتصف الدورة اي قبل فترة نزول دم الحيض بـ14 يوما وبعد اول يوم من الحيض السابق بـ14 يوما.
  • اما في حال امتدت دورة الحيض المنتظمة: الى 35 يوما، فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة و 14 يوما تحديدا الا ان التبويض سيتم بعد 21 يوما من الحيض السابق.

كيف احسب ايام التبويض؟

من الضروري ان تعلمي عزيزتي التي ترغبين في الحمل والانجاب ان البويضة لا تعيش سوى لـ24 ساعة وفي هذه الفترة الزمنية المحدودة يجب ان تتم عملية التخصيب.

وان كنت تتساءلين كيف احسب ايام التبويض؟ فذلك يجب ان يبنى وفقا لمدة دورتك الشهرية! وتجدر الاشارة الى ان اليوم الاول من الدورة الشهرية هو اليوم الاول من دورتك، وبالتالي بهذه الطريقة تحتسبين ايام التبويض:

  • ان كانت دورتك الشهرية طبيعية: اي بمعدل 28 يوما فالتبويض اذا يبدأ التبويض في اليوم الـ 14 ويستمر لـ24 ساعة وتطلق في هذه الفترة الزمنية بويضات تدل الى ارتفاع الخصوبة.
  • ان كانت دورتك الشهرية قصيرة: ان كانت دورتك الشهرية قصيرة اي بمعدل 21 يوما على سبيل المثال، فأيام التبويض تبدأ في اليوم السابع. اما إن كانت دورتك الشهرية 22 يوما فالتبويض يبدأ في اليوم الثامن (22-14=8).
  • ان كانت دورتك الشهرية طويلة: في حال كانت دورتك طويلة اي 34 يوما، فالتبويض سيحدث في اليوم العشرين من الدورة (34-14=20).

علامات التبويض

بعد ان عرفناك في وقت سابق علىاعراض تلقيح البويضة، لا بد ان تكوني على علم باعراض التبويض كذلك الامر والذي يسبق عملية التلقيح بالطبع. ومن اعراض التبويض:

  • ازدياد الافرازات المهبلية بشكل ملحوظ: وتكون هذه الافرازات على شكل افرازات لسائل ابيض اللون والذي يشكل علامة واضحة على اكتمال نمو البويضة، وانفجار غشائها.
  • المغص والام البطن: اثناء عملية التبويض تشعر المرأة بألم في بطنها وبخاصة في احدى جهات البطن اي في المنطقة التي يتم بها التبويض.
  • نزول بضعة قطرات من الدم: او سائل وردي اللون لا يستمر لفترة طويلة!
  • ارتفاع حرارة جسم المرأة: ترتفع حرارة المرأة نتيجة لانفجار غشاء المبيض واتمام عملية التبويض، وبعد هذا الارتفاع يحدث انخفاض في درجة الحرارة لمدة يوم او يومين.
  • تحسن ملحوظ في الحالة المزاجية: تشعر المرأة اثناء فترة التبويض بسعادة غامرة وبراحة نفسية عالية، وبنشاط كبير ورغبة زائدة في ممارسة العلاقة الزوجية.

واخيرا، وبعد ان تعرفت على كيفية حساب التبويض والاعراض المرافقة لهذه العملية، بات بامكانك الان تحديد الاوقات الانسب لممارسة العلاقة الزوجية لحدوث الحمل، نتمنى لك حظا موفقا. ولا تترددي في استشارة طبيبك في حال شعرت ان مسألة حساب التبويض شائكة ان كانت دورتك غير منتظمة فهو سيساعدك على تحديد فترة الاباضة حينئذ!



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟