اهمية الفاكهة والخضار في غذاء الصغار

ما فوائد الفواكه والخضراوات للاطفال

لا شك سمعتِ عن الدور المهم الذي تلعبه الفاكهة والخضار في تحفيز نمو الأطفال وتطوّر قدراتهم. ولكن، هل تعرفين ما الذي يجعل من هذه الأصناف الغذائية طعاماً خارقاً لا مثيل له ولا بديل عنه؟ إليكِ في ما يلي لمحة سريعة عن أبرز فوائد الفواكه والخضروات لطفلك:

الفاكهة والخضار... غذاء متكامل

تحتوي أنواع الفاكهة والخضار المختلفة على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية. وبفضلها سيحصل طفلك على جرعته اليومية من الألياف والفيتامينات والبوتاسيوم والفولات وسواها.

  • والمعروف عن الألياف الغذائية قدرتها على التحكم بمعدل الكوليسترول في الجسم والتخفيف من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وتسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك. عدا عن ذلك، تمنح الألياف الغذائية طفلك الشعور بالشبع.
  • وبالنسبة إلى الفيتامين أ، فيحافظ على بشرة طفلك وعينينه ويحميه من الالتهابات. أما بالنسبة إلى الفيتامين سي، فيساعده على الشفاء من إصاباته ويحافظ على صحة أسنانه ولثته. هذا ويلعب الفيتامين سي دوراً في تسهيل امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة الأخرى.

  • من جهته، يلعب البوتاسيوم دوراً في الحفاظ على استقرار ضغط الدم، في الوقت الذي يساعده فيه الفولات جسم طفلك في تكوين خلايا الدم الحمراء.

اقرأي أيضاً: نصائح مفيدة لتعويد الطّفل على عادات غذائيّة صحيّة

ما فوائد الفواكه والخضراوات للاطفال

الفاكهة والخضار... تُحافظ على صحة الأمعاء

من المحتمل أن يعاني طفلك من الإمساك بين الحين والآخر، وهذا أمر طبيعي جداً في مرحلة النمو. ولكنّ تناوله الفاكهة والخضار قد يخفف عنه هذا العارض، بفضل ما تحتوي عليه أصنافها المختلفة لاسيما الإجاص والخوخ والبركولي، من ألياف غذائية تحفّز حركة الأمعاء وتمنع الإصابة بداء الرتوج.

الفاكهة والخضار... تُحسّن الأداء الأكاديمي

يمكن لتناول الفاكهة والخضار أن يؤثر في شكلٍ مباشر على الأداء الأكاديمي لطفلك، من خلال تحسين قدراته على التركيز والحفظ من جهة، والحفاظ على صحته العامة ليتمكن من المواظبة على المدرسة والدراسة من جهة أخرى.

الفاكهة والخضار... تمنع السمنة

تندرج الفاكهة والخضار ضمن إطار الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على سعرات حرارية فارغة. فإن أغنيتِ غذاء طفلك اليومي بأصنافها العديدة والمتنوّعة والغنية بالألياف، سيشعر حتماً بالشبع وسيبقى بعيداً من الدهون والسمنة الزائدة.

الفاكهة والخضار... تقي من أمراض والتهابات عدّة

تُسهم الفاكهة والخضار في حماية طفلك من العديد من الأمراض والالتهابات، مثال الرشح والزكام. كما تعوّده على النكهات الصحية والطازجة التي لا بدّ أن تمنحه حياةً سليمة ومديدة.

الآن وقد تعرّفتِ على أهمية الفاكهة والخضار في نموّ الصغار، ابذلي جهداً مضاعفاً لإغناء نظام غذاء طفلك اليومي بها، عملاً بنصائح "عائلتي" وإرشاداتها:

9 طرق تُقنعين بها طفلكِ بتناول المزيد من الفاكهة والخضار

كيف تُعلِّمين طفلكِ عادات صحيّة للتحلية؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟