كيف تتصرفين في حال تعرض طفلكِ للإختناق؟

ما العمل عند تعرض الطفل للإختناق

كلّنا نتمنّى ألاّ نكون في هذا الموقف الخطر كأهل، ولكن معرفة ما يجب عليكِ فعله عندما يتعرّض طفلكِ للإختناق قد ينقذ حياته! لذلك، نقدّم لكِ دليلاً مفصّلاً لأساسيات الإسعافات الأولية والـCPR في هذا السياق.

ملاحظة: تذكرّي بأن طريقة الإسعاف تختلف حسب عمر الطفل، وبالتالي فإن ما سنستعرضه لكِ هو مخصص للأطفال الذين بلغوا سنتهم الاولى وما فوق وليس أقلّ.

ما العمل عند إختناق الطفل؟

الخطوة الأولى: تقييم الوضع بسرعة

في حال عجز طفلكِ في شكل مفاجئ عن البكاء، السعال والكلام، مع إحمرار في الوجه، فإن غرضاً ما على الأرجح يسدّ مجرى الهواء لديه، وستحتاجين لمساعدة فورية لإخراجه.

أمّا إن كان طفلكِ يسعل، فذلك يدلّ إلى أن مجرى الهواء لديه مسدود في شكل جزئي فقط. في تلك الحالة، شجّعيه على السعال، الذي قد يكون كافياً لإزالة الغرض.

أمّا في حال عجزه عن إخراج ما هو عالق بالسعال، إتصلي فوراً بالطوارئ، وابدئي بالإسعافات الأولية. ولكن أولاً، تأكّدي من أن سبب الإختناق غير ناجم عن تورّم في الحلق، بسبب حساسية ما أو مرض، إذ إنّ الأمر يستدعي في تلك الحالة توجهاً فورياً إلى المستشفى.

الخطوة الثانية: الضرب على الظهر والضغط على البطن

- الضرب على الظهر: قفي أو إركعي خلف طفلكِ، وادعمي جسمه من خلال وضع يدكِ في شكل مائل على صدره، وقومي بإحنائه إلى الأمام. بعدها، قومي بالضرب على ظهره ما بين عظمتي كتفيه براحة يدكِ الأخرى، وذلك في ضربات منفصلة في محاولات لإخراج الغرض. كرّري هذه الحركة لـ5 مرات.

- الضغط على البطن: قفي أو إركعي خلف طفلكِ، ولفي ذراعيكِ حول خصره. حدّدي موقع صرّته بواسطة إصبعكِ، وباليد الأخرى، شكّلي ما يشابه القبضة وضعيها وسط بطنه أي فوق الصرّة وتحت عظمة الصدر مباشرةً. الآن، إمسكي قبضتكِ بيدكِ الأخرى وقومي بالضغط على البطن صعوداً لمدّة 5 مرات، في شكل منفصل. كرّري هذه الحركات في شكل دوري حتى إخراج الغرض العالق. في حال بدأ طفلكِ بالسعال، شجّعيه على الإستمرار لتحريكه.

ماذا لو فقد الطفل الوعي؟

في حال فقدان الطفل للوعي بعد الإختناق، عليكِ أن تباشري بما يدعى بالـ modified CPR، فإليكِ الخطوات بالتفاصيل:

  • ضعي طفلكِ في وضعية الإستلقاء على ظهره، على سطح قاسٍ ومسطّح. إركعي إلى جانب الناحية العلوية من صدره، وضعي راحة يدكِ على عظمة صدره في الوسط. إستعيني باليد الأخرى لوضعها مباشرةً على راحتكِ، واعمدي إلى شبك أصابعكِ ببعضها صعوداً.

  • قومي بالضغط 30 مرّة بواسطة يديكِ نزولاً، مع ترك مجال بين كلّ حركة ضغط وأخرى لإرجاع الصدر لوضعيته الأساسية.

  • إفتحي فم طفلكِ، وفي حال وجدتِ غرضاً ما، أزيليه بواسطة أصابعكِ.

  • بعدها، قومي بالتنفس الإصطناعي، ولكن في حال لم يتحرّك صدر الطفل، عودي إلى الضغط 30 مرّة أخرى وتفقّدي فمه لإخراج الغرض العالق مرّة أخرى. كرّري التنفّس الإصطناعي مرّتين حتى يبدأ الطفل بالتنفّس بمفرده، أو حتى وصول المساعدة.

إقرئي المزيد: طفلك ابتلع عملة معدنية؟ إليكِ ما عليكِ فعله!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟