كيف تتخلص من الغازات في البطن؟

كيف تتخلص من الغازات في البطن

المواضيع

  1. أسباب تكون الغازات

  2. كيف تتخلصين من الغازات؟

كيف تتخلص من الغازات في البطن من اجل جهاز هضمي سليم وصحي لا يتسبب لك بالانتفاخ ولا بالاحراج لقد اصبح بامكانك الان التخلص نهائيا من الغازات!

هل أنت محرجة من كثرة الغازات في بطنك؟ هل يزعجك كبتها طوال النهار وتريدين التخفيف منها؟ اعرفي أولا ان معظم الناس يطلقون الريح ١٤ مرة في اليوم وهذا امر طبيعي. وتكون الغازات في المعدة يعود اما لاتباع نظام غذائي عشوائي او لاضطراب في جهازك الهضمي ويمكن التخلص منها باتباع العادات السليمة في الاكل. يمكن ان تخرج الغازات من الجسم عبر الفم بما يسمى بالتجشؤ او من الأمعاء بما يسمى اطلاق الريح ويمكن لها ان تتراكم في المعدة ما يسبب لك بالانتفاخ ويظهر بطنك ولو كان خاليا من الشحوم. غيري عاداتك اليومية للتخلص من الغازات نهائيا.

أسباب تكون الغازات

هناك أربعة غازات أساسية تطلقينها من جسمك ،هي النيتروجين والاكسجين وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والعوامل التي تكون هذه الغازات هي:

  • ابتلاعك للهواء: يمكن ان تبتلعي كمية كبيرة من الهواء عندما تتناولين الطعام بسرعة كبيرة او عندما تمضغين العلكة لفترات طويلة في النهار وعندما لا تتخلصين من هذه عبر التجشؤ قد تدخل الى جهازك الهضمي وتتسبب لك بالانتفاخ وبالحاجة لاطلاق الريح.
  • النظام الغذائي الذي تتبعينه:
  1. اذا كان نظامك الغذائي غنيًا بسكر الفراكتوز وهي رغم افادتها قد تتسبب لك بالغازات المحرجة فتجنبي تناول هذه الأطعمة ان كنت تودين الخروج في موعد طويل ومنها: الخرشوف والبروكلي والملفوف والقرنبيط والكرفس والبصل والبازلاء والبطاطس وجميع أنواع الفاصولياء.

  2. ومن الفواكه الغازية نذكر لك التفاح والمشمش والمانجو والبرتقال والخوخ والبطيخ والبرقوق والكمثرى.

  3. اما منتجات الالبان فهي تؤدي الى افراز اللاكتاز الذي يتسبب بالغازات ومن اكثر منتجات الالبان المدرة للغاذات: اللبن الرايب والجبنة الكريمية والكريمة والبوظة. نكرر لك انه ليس عليك تفادي هذه الماكولات في كل الأوقات ولكن فقط في الظروف التي تريدين فيها الاستغناء عن الغازات.

  4. الحبوب الكاملة أيضا فيها الرافينوز وهو سكر يؤدي الى تكون الغازات، لتفاديها تجنبي: الشعير وبذور الكتان والقمح والذرة.

  5. من المشروبات التي تتسبب لك بالغازات بديهي ان نذكر المشروبات الغازية بكافة اشكالها وعصائر الفواكه التي سبق ان ذكرناها. ان اردت تفادي الغازات بشكل نهائي ننصحك سيدتي بالابتعاد عن الأطعمة الخالية من السكر بكافة اشكالها لاحتوائها بحسب الأبحاث على السوربيتول الذي ينتج الغازات المعوية.

  • الإمساك: صحيح ان الإمساك يتسبب بالانتفاخ الا انه لا يزيد من الغازات المعوية والتخلص منه ممكن بعلاج انتفاخ البطن
  • الادوية والمضافات الغذائية: تحتوي هذه على آثار جانبية من بينها الغازات والامراض كانسداد الأمعاء وداء كرون يتسبب بها كذلك الامر ولن ننسى أيضا ان التغيرات في مستوى الهرمونات خاصة في فترات ما قبل الحيض يسبب بالغازات في خلال فترة يخزن بها الجسم السوائل.

كيف تتخلصين من الغازات؟

التخلص من الغازات لا يحصل بين ليلة وضحاها، احرصي سيدتي على اتباع هذه العادات السليمة بشكل يومي لنتيجة مثالية:

  • احرصي على شرب كميات كافية من المياه لا تقل عن ٨ اكواب في اليوم
  • استفيدي من فوائد الرياضة للجسم وتجنبي الجلوس لفترات طويلة
  • تجنبي التدخين والعلكة وقللي من الماكولات التي ذكرناها لك أعلاه
  • تناولي المشروبات الساخنة المشتقة من الأعشاب الطبيعية كالنعناع والشاي الأخضر واليانسون واعواد القرفة المغلية لان هذه ترخي عضلات البطن وتخلصك من الغازات
  • اجعلي شرب الزنجبيل من عاداتك وضيفي عليه أوراق الريحان والكمون
  • أكثري من تناول الفواكه والخضار نظرًا لاحتوائها على الاملاح والالياف والماء
  • تناولي الطعام بكميات قليلة لكي لا تضغطي على جهازك الهضمي وتراكمي الغازات فيه
  • تجنبي التوتر والضغط في حياتك اليومية من اجل التخفيف عن اعصابك ومنع تشنج عصلاتك

والان سيدتي وبعد ان تعرفت على الطرق الصائبة والبسيطة للتخلص من الغازات، ما رايك ان تتخلصي من حب الشباب؟ اقضي على حب الشباب مع عائلتي!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!