3 أخطاء ترتكبينها تؤدي إلى اضطراب جهازك الهضمي!

اخطاء تسبب مشاكل الجهاز الهضمي

إضطرابات الجهاز الهضمي هي من المشكلات الشائعة جدًا في أيامنا هذه والتي تتنوّع بين أوجاع معوية وسوء في الهضم واضطراب القولون، الإسهال والإمساك وغيرها.

غذاؤك صحي ولا تسيئين إلى أمعائك بأي شكل من الأشكال ولكن تعانين إحدى هذه المشكلات وتتساءلين عن السبب؟ إليك في هذا المقال أسبابًا لا تتوقّعينها وهي أخطاء ترتكبينها من دون يقين بأنها وراء هذه الإضطرابات لكي تتلافي الوقوع بها.

تتناولين البروتين والنشويات معًا: إنّ مزج الأطعمة الغنية بالبروتين كالدجاج واللحوم والبيض والسمك بالنشويات كالبطاطا والرز والمعكرونة هو إحدى أبرز مسبّبات الإضطرابات إذ إنّ تناول هذه الأطعمة مع بعضها يؤدي إلى سوء الهضم بالإضافة إلى ارتجاع المعدة. ويعاز ذلك إلى عدم إمكان الأمعاء من هضم هذه الأطعمة بالطريقة نفسها ولذلك تفشل معدتك في هضمها مسبّبة الإنتفاخ والمشكلات الأخرى التي ذكرناها.

تشربين الماء البارد مع الطعام: من أكثر الأخطاء شيوعًا والتي لا يدرك أحد مخاطرها هي شرب الماء البارد مع الطعام، فهذه الأخيرة تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية وبالتالي إلى منعها من هضم الأطعمة.

كما أنّ الماء البارد يساهم في تجميد الأطعمة أكثر في الأمعاء ويمنع تفكّكها من أجل عملية الهضم لذلك فإنّ هذه الأخيرة ستصبح صعبة للغاية.

تشربين كميات كبيرة من الماء مع وجبة الطعام: الماء مهم وأساسي للصحة إلاّ أنّ شرب كميات كبيرة منه أثناء تناول الطعام يؤدي إلى سوء الهضم أو عسره وإلى انتفاخ البطن أيضًا. كما أن الماء يبطئ حمض الهيدروكلوريك في الأمعاء وهو المسؤول عن عملية الهضم وبالتالي فإنّ الخلل في هذا الحمض سيؤدي حتمًا إلى هذه المشكلات. لذلك يفضّل شرب الماء قبل الطعام وبعده بحوالى ساعة على الأقلّ.

إقرأي أيضًا:الحمل ومشاكل الجهاز الهضمي



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!