كيف اعلم طفلي الحمام؟

كيف اعلم طفلي الحمام

كيف اعلم طفلي الحمام؟ تم تداول هذا السؤال كثيرًا بين الأمهات الجدد! فمن الطبيعي أن تريدي أن تعلمي ما هي الخطوات المحددة التي يمكنك اعتمادها لتعليم طفلك كيفية دخول الحمام وحده ومن دون حصوله على أي مساعدة.

ليس هناك وقت محدد لبدء الطفل باستخدام الحمام وحده. لكن عليك أن تنتظري لحين ظهور أعراض تشير إلى جهوزية الطفل على ذلك. في حال بدأت تعليمه في وقت مبكر، قد تلاحظين أن العملية طالت ولن يتمكن الطفل من التعلم بسرعة.

اما عند البدء، فيمكنك الإعتماد على الطرق التالية:

  • أخذ الطفل إلى الحمام: يمكنك البدء من خلال التأكد من أخذ الطفل إلى الحمام كل ساعة تقريبًا أو عند تناوله أي وجبة. في هذه الحالة، سيلاحظ الطفل أنه لا يمكن التبول أو التبرز بعد اليوم في الحفاضة، بل عليه البدء بدخول الحمام للقيام بذلك.
  • القراءة للطفل: يمكنك اختيار كتاب مسلٍّ يعلم الطفل كيفية دخول الحمام. تأكدي من وجود الكثير من الصور إذ يساعد هذا الأمر على فهم الطفل ما تقرأينه له وسيريد تقليد ما يراه أمامه.
  • مشاهدة التلفاز: تتعدد كثيرًا في أيامنا هذه الفيديوهات المخصصة للأطفال، منها ما تعلم الطفل الأبجدية وغيرها كيفية دخول الحمام وغيرها. في هذه الحالة، سيتشجع الطفل خصوصًا عندما يرى في الفيديو أطفال في عمره يتحملون هذه المسؤولية.
  • إزلة الحفاضة: يمكنك إزالة الحفاضة لبعض الوقت. في هذه الحالة، سيلجأ الطفل إليك عند شعوره برغبة في التبول أو التبرز وستأخذيه إلى الحمام وتعلمينه بهدوء كيفية القيام بذلك.
  • شراء الكرسي المخصص للأطفال: عليك التأكد من شراء كرسي الحمام المخصص للأطفال. يمكن لطفلك الجلوس عليها لحين الحاجة إلى التبول أو التبرز.

لا تضغطي على طفلك بل كوني صبورة لكي يتمكن من التعلم بشكلٍ أسرع وأفضل إذ إن الصراخ والعصبية لن يوديان إلى أي مكان.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!