كيف اعلم طفلي على الحمام؟

كيف اعلم طفلي على الحمام

كيف اعلم طفلي على الحمام ؟ ما هي الخطوات التي يجب علي اتباعها من أجل هذه الغاية؟ نساعدك اليوم من خلال تزويدك بأبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

خطوات تعلم طفلك كيفية استخدام الحمام

  • شراء كرسي مخصص للأطفال: قبل البدء بتعليم الطفل على استخدام الحمام، عليك التأكد من شراء الكرسي التي تناسب حجمه وعمره. ثم عليك التأكد من تخصيص الوقت الكافي ليتعلم على الجلوس على هذه الكرسي مع التفسير له أنه سيأتي وقت وسيتوجب عليه التخلي عن الحفاضة. في هذا الوقت، يمكن إعطاء الطفل كتاب معين لقرائته أو أي غرض آخر لتسليته لحين انتهاء المدة.
  • إزالة الحفاضة: على طفلك أن يتعود على فكرة عدم وضع الحفاضة وأن يتنقل في أرجاء المنزل من دونها. في هذه الحالة، سيضطر الطفل إلى البحث عن مكانٍ من أجل التبول أو التبرز وستشجعيه حينها على استخدام كرسي الحمام هذا.
  • تشجيع الطفل: عليك أن تعلمي أن هذه المهمة صعبة بالنسبة للطفل وأن تتأكدي من تشجيعه في كل مرة قام بالتبول أو التبرز في هذا الكرسي المخصص له. بعد ذلك، ستلاحظين شعور الطفل بالحماس لتكرار الأمر ذاته من أجل الحصول على التشجيع ذاته.
  • دخول الطفل معك إلى الحمام: لا ضرر في دخول الطفل معك إلى الحمام لمرة أو مرتين فقط ليتعلم الطريقة الصحيحة لإستخدام الحمام. لكن لا تعوديه على هذه الخطوة وإلا سوف يريد الدخول معك في كل مرة.
  • قراءة القصص لطفلك حول هذا الموضوع: تتعدد كثيرًا القصص التي تناسب طفلك والتي يمكنك قرائتها له من أجل تعليمه كيفية استخدام الحمام مع التأكد من أن تحتوي هذه الكتب على الصور لكي لا يشعر بالضجر ولكي يتمكن من فهم كل ما يسمعه.

أخيرًا، تحلّي بالصبر ولا تستخدمي أساليب العنف مع الطفل إذ لن توصلك إلى مكان بل على عكس ذلك ستؤثر سلبًا على علاقتك مع طفلك ولن يتمكن من استيعاب ما تقولينه.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!