jana.abdallah jana.abdallah 17-10-2021

إن كنت تتساءلين كيف اعزز ثقة طفلي بنفسه فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم النصائح والطرق التي يمكنك إتباعها لبناء طفل قوي الشخصية وواثق من نفسه.

ias

مثل باقي الأهالي والأمهات، لا شك أن موضوع تربية طفلك وعقابه بالطريقة الصحيحة هو من المواضيع التي تهتمين بها وتحبين الإطلاع عليها. ومن أهم ما يجب عليك معرفته هو أن تربية طفل قوي الشخصية وواثق من نفسه أمر ضروي ومهم جداً خصوصاً إن كنت أم للمرة الأولى.

نصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

إن كنت تخشين أن يكون طفلك ضعيف الشخصية وغير واثق من نفسه، إكتشفي ما هي النصائح التي عليك إتباعها لتقوية شخصيته وتعزيز يثقته بنفسه:

  • السماح له بالإعتماد على نفسه: من الأفعال التي يعتقد الأهل إنها خاطئة إلا أنها تنعكس بصورة إيجابية على شخصيتهم هي السماح لهم بالإعتماد على أنفسهم. فقد أكد العديد من الأطباء أنه من الضروري جداً ألاّ تسمحي لطفلك أن يُفكر أنه يمكنه الإعتماد عليك طوال الوقت وأنك دائماً جاهزة لحل مشاكله، بل إجبريه على الإعتماد على نفسه حتى لو فشل مرة أة إثنين. فمثلاً، إسمحي له بإخيتار ملابسه بنفسه أو الطعام الذي يريد أن يتناوله لتكتشفي ما هو ذوقه وما هي الأمور التي يُفضلها.
  • التعبير عن رأيه: اذا كنت تريدين تربية طفلك على الثقة بالنفس، إحرصي أن تجعليه يُعبر عن رأيه بمنتهى الصراحة والحرية ولا تقمعيه وتجعليه يُلاحظ أن ليس هناك قيمة لرأيه. فمثلاً إسأليه عن رأيه بمُختلف المواضيع ولا توبخي أو تصرخي في وجهه في حال لم يُعجبك رأيه.
  • تمضية الوقت معه: لا شك أن هناك فوائد كبيرة ومتنوعة للرابط القوي بين الأم والطفل وأهمها أن هذه العلاقة هي من أهم الطرق التي تزرع ثقة الطفل بنفسه! ففي هذه الحالة، سيتمكن الطفل من التحدث معك في كافة المواضيع ويُلاحظ أنك تستمتعين إليه وتهتمين لرأيه وله.
  • عدم المقارنة: من المعروف أن المقارنة بين الأطفال خطأ تربوي فادح يتركبه معظم الأهالي ويؤدي الى تدرمير شخصيتهم وإضعافها! فمن الضروري جداً أن تُظهرا لطفلك أنك فخورة به وبكل ما يفعله وأن تقومي دائماً بتشجيعه وحثه للتقدم.

ومن هنا، ننصحك بتجنب العادت الخاطئة التي يقوم بها جميع الأهالي عند تربية الأطفال والتي تنعكس بشكل سلبي على حياتهم وشخصيتهم. 

الأمومة والطفل الأم والطفل الطفولة الأولى الطفولة الثانية تربية الطفل شخصية الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على