كيف اربي ابني على الثقة بالنفس؟

كيف اربي ابني على الثقة بالنفس

يجب على طفل أن يتمتع بالثقة بالنفس لكي يتمكن من الدفاع عن نفسه وعن حرية الرأي والتعبير عندما يكبر! كيف اربي ابني على الثقة بالنفس؟ تم تداول هذا السؤال كثيرًا من قبل الأمهات الجدد إذ يخشين اتباع بعض الطرق التي من شأنها أن تضعف من شخصية الطفل. لذلك، يساعدك موقع "عائلتي" من خلال تقديم بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتربية طفلك قوي الشخصية.

  • اعطاء الطفل حرية الإختيار: لا يجب عليك أن تتخذي أي قرارات عن طفلك بل على عكس ذلك عليك أخذ رأيه في كل مسألة تتعلق به لكي لا يتعود على هذه الطريقة السيئة عندما يكبر. لذلك، ما يمكنك القيام به هو إعطاء رأيك لطفلك حول أي موضوع معين إنما القرار النهائي يعود إليه فقط.
  • عدم تلبية كل طلبات الطفل: ليس هناك أسهل من أن يقوم أحدهم بعمل كان يجب علينا القيام به. لذلك، لا يجب أن تعودي طفلك على هذه العادة إذ يمكن أن تضعف شخصيته بشكلٍ ملحوظ. لذلك، كوني صارمة معه وتمكني من تحديد بعض الأمور التي يجب أن يقوم بها من تلقاء نفسه ومن دون حصوله على أي مساعدة من أحد.
  • عدم المقارنة بينه وبين أحد أصدقائه: لا يجب أن تقارني أبدًا بين طفلك وطفل آخر إذ يؤثر هذا الأمر بشكلٍ كبير على شخصيته. بل على عكس ذلك، عبّري لطفلك كم أنت فخورة به وبكل ما يقوم به.
  • تمضية الوقت مع طفلك: عليك التأكد من تمضية بعض الوقت مع الطفل إذ يساعد هذا الأمر على تعزيز العلاقة بينكما وسيتمكن الطفل بهذه الحالة من التحدث معك حول كل ما يفكر به.
  • تعيين الأعمال المنزلية لطفلك: يجب عليك تعويد الطفل على تحمل المسؤولية منذ صغره وذلك من خلال تعيين بعض الأعمال المنزلية التي تناسب عمره.

إقرئي أيضًا: هذه هي العلامات التي تشير الى التحرش الجنسي بالاطفال!



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟