كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس؟

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس

المواضيع

  • كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس
  • أطعمة تساعد في تنظيف الرحم
  • طريقة تنظيف الرحم بعد النفاس
  • نصائح لفترة النفاس

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس هو سؤال تسأله الكثير من النساء اللواتي يخضن تجربة الأمومة للمرة الأولى، تعرفي معنا على هذا الموضوع بالتفصيل.

فترة النفاس هي الفترة التي تلي الولادة والتي تستمر غالباً لأربعين يوم او لـ6 أسابيع، في هذه الفترة، يشهد جسم المرأة الكثير من التغيرات ويرجع الرحم وانسجته الى الحجم الطبيعي قبل الحمل. ومن المعروف ان في هذه الفترة من الضروري جداً ان تحصل الأم على الرعاية الجسدية، النفسية والصحية لأنها فترة مهمة ودقيقة جداً في حياة الأم. وبعد انتهاء النفاس، تتساءل المرأة كيف يمكنها ان تعرف اذا الرحم نظيف أم لا، تابعي معنا لمعرفة كافة المعلومات.

كيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس

أولاً، عليك ان تعلمي ان فترة التعافي من النفاس تحتاج الى الوقت، فقد تحتاجين الى 6 أسابيع غالباً ليرجع كل شيء الى ما كان عليه، ففي هذه الفترة يعود الرحم الى حجمه الطبيعي ويتخلص من الدم والسوائل الدهنية والمائية التي كانت متراكمة به، وعليك ان تعلمي ان فترة خروج هذه السوائل تختلف من امرأة الى اخرى، فإذا كنت ترضعين الرضاعة الطبيعية، قد تتعافي بشكل أسرع. قد تستدلين على نظافة الرحم من خلال توقف نزول الدم بغزارة ونزول الإفرازات المهبلية منه. ومن هنا ننصحك باتباع الارشادات التي يوجها لك الطبيب للتعافي بشكل أسرع بعد الولادة واستشارة الطبيب حول المدة التي يحتاجها الرحم للرجوع الى طبيعته وكيف تعرفين ان الرحم اصبح نظيفاً.

أطعمة تساعد في تنظيف الرحم

إليك اهم الأطعمة التي تساعدك بتنظيف الرحم بشكل أسرع:

  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على تنشيط الرحم بطريقة سريعة وآمنة، ولهذا السبب يُمنع تناوله في فترة الحمل.
  • التمر: يعتبر التمر من منشطات الرحم التي تساعد في التخلص من البقايا الموجودة به والدم.
  • القرفة: القرفة هي من الأطعمة الممنوعة اثناء فترة الحمل لأنها من منشطات الرحم التي تؤدي الى الاجهاض.

كيف يكون دم النفاس

يكون دم النفاس مشابه لدم الدورة الشهرية، فهو عبارة عن افرازات دموية مهبلية تنزل في الفترة التي تلي الولادة ويكون لونها ورائحتها مشابه لرائحة ولون الدورة. وفي هذه الفترة، قد تظهر تكتلات دموية خفيفة مختلطة بالدم، ويكون لون الدم في البداية وردياًليتغير الى اللون البني. قد تزيد كمية الدم في حال الرضاعة الطبيعية او في حال ممارسة أي نشاط بدني.

نصائح للتعافي من النفاس

كما ذكرنا لك ان فترة النفاس هي فترة تمر بها كل أم، ولكن من المهم جداً في هذه الفترة ان تنتبهي جيداً الى صحتك وتتبعي اهم النصائح للتجني الإصابة بأي مضاعفات او مشاكل، ومن اهم هذه النصائح نذكر:

هكذا اذاً تتمكنين من معرفة اذا كان الرحم نظيفاً ام لا بعد النفاس، اكتشفي افضل تحاميل لتنظيف الرحم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!