كيفية استخدام فنستيل جل ونقط للرضع

كيفية استخدام فنستيل جل ونقط للرضع

الفنستيل هو من اشهر طرق علاج الحساسية عند الاطفال وعند الكبار. وهناك العديد من اشكال لهذا الدواء التي هي الكبسولات، الاقراص، الجل، النقط والقطرات. لكننا سنركز في مقالنا التالي على كيفية استخدام فنستيل جل ونقط للرضع ودواعي استخدام كل نوع من هذين النوعين.

دواعي استخدام فنستيل جل للاطفال:

كيفية استخدام فنستيل جل ونقط للرضع

يستخدم فنستيل جل على جلد الطفل حيث يدهن على المنطقة المصابة بالحساسية او حكة الجلد. ومن الضروري التأكد قبل استخدام فنستيل جل للرضع ان هذا الاخير لا يعاني من الحساسية، لذلك يجب على الأم البدء باستخدام هذا الدواء على منطقة صغيرة من الجلد لتختبر ما اذا كان رضيعا لديه الحساسية على احدى مكوناته.

كيفية استخدام فنستيل جل للاطفال:

غالبا ما يستخدم فنستيل جل للرضع من مرتين الى اربعة مرات يوميا وذلك بحسب حدة الاعراض وشدة انزعاج الطفل من الحكة. ولكن من الضروري ان نشير هنا الى وجوب استشارة طبيب الاطفال قبل استخدام الدواء وذلك لكي ينصح الام بالجرعة المناسبة لطفلها نظرا لمكان الحساسية وشدة اعراضها.

الآثار الجانبية لجل فنستيل:

قد يعاني الاطفال من بعض الاعراض الجانبية النادرة عند استخدام فنستيل جل. ومن هذه الاعراض نعدد:

دواعي استخدام نقط فنستيل:

كيفية استخدام فنستيل جل ونقط للرضع

تعد نقط الفنستيل من اشهر اشكال الدواء التي تستخدم للاطفال حيث يتم اعطاؤها لهم وذلك اذا كان يتعذر دهن الجل على المنطقة المصابة او لتفادي ازالة الدواء عن الجلد وانتقاله للثياب او قماش السرير مثلا.

بالإضافة الى ذلك، يستخدم هذا الشكل من فنستيل للاطفال الرضع في الحالات التالية:

كيفية استخدام نقط فنستيل:

ان الجرعات الموصى بها من نقط فنستيل للاطفال الرضع هي على الشكل التالي وذلك حسب الاعمار:

  • في حالة الرضيع: يجب على المرأة اعتماد وزن الرضيع لتعرف الجرعة المناسبة التي يجب عليها اعطائها له، فكل كجم من وزن الجنين يوازي نقطة واحدة. مثلا اذا كان وزن الطفل ثلاث كيلوغرامات، تكون الجرعة المناسبة هي ثلاث نقاط توزع على ثلاث مرات في النهار الواحد.
  • في حالة الطفل الذي يتراوح عمره ما بين السنتين والثماني سنوات: يجب اعطاء الطفل خمسة عشر نقطة لثلاث مرات في اليوم الواحد. كما يمكنك استبدال هذه النقاط بملعقة صغيرة من شراب الفنستيل للاطفال الرضع التي تعطى ثلاث مرات في اليوم.
  • في حالة الاطفال الذين يزيد عمرهم عن التسع سنوات: ان الجرعى الموصة بها لهذه الفئة العمرية هي عشرين نقطة ثلاث مرات في اليوم.

نعيد ونكرر للمرة الثانية على ضرورة استشارة طبيب الاطفال قبل استخدام الدواء وذلك لأنه لا يمكن لأي امرأة معرفة الجرعات المناسبة من هذا الدواء لطفلها بشكل خال من المخاطر الا عبر الطبيب وحده.

الاثار الجانبية لنقط فنستيل:

قد يكون لهذا النوع من فنستيل للاطفال الرضع بعض الاعراض الجانبية التي تتمثل بالتالي:

  • الشعور بالهذيان والدوار
  • تعزيز الشعور بالنعاس والخمول
  • النسيان وعدم التركيز
  • جفاف فم وحلق الطفل
  • الشعور بالمغص والاستفراغ
  • الحساسية من الضوء واشعة الشمس

أخيرا، لا يمكننا الا ان نشدد لمرة اخيرة على ضرورة عدم استخدام اي دواء وخاصة مع الاطفال الرضع الا بعد استشارة الطبيب المتخصص وذلك لتجنب حدوث اي من اضرار فنستيل للرضع مما قد يزيد من الحساسية ويؤدي الى تأخر فترة العلاج المناسبة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟