كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام وابرز النصائح!

كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام وابرز النصائح!

المواضيع

  1. علامات استعداد الطفل لتعلم الحمام!

  2. كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام؟

  3. نصائح لتدريب الطفل على الحمام!

تتساءلين كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام وترغبين في الاطلاع على افضل طرق تعليم الطفل دخول الحمام بالاضافة الى بعض النصائح لتنجحي في مهمتك؟ تابعي عائلتي اذا في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه كل ما تحتاجين معرفته من معلومات عن تعلم الطفل الحمام.

بعد مرور فترة معينة، غالبا السنتين تحاول الام تعليم طفلها الحمام وبالتالي تتبع كل النصائح والارشادات التي يقدمها لها الطبيب او المواقع التي تعنى بالام والطفل، ولكن كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام؟

علامات استعداد الطفل لتعلم الحمام!

بعد ان سبق واطلعناك علىكيفية تعليم الطفل التبرز في الحمام في موضوع آخر، وقبل ان نجيبك على سؤال كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام، لا بد لنا من ان نكشف لك في ما يلي العلامات التي تشير الى ان طفلك اصبح مستعدا لتعلم الحمام:

  1. بلوغ الطفل السنتين او اكثر من العمر حيث بامكانهم التحكم بعضلات المثانة

  2. ملاحظة الطفل الفرق بين التبول والتبرز وتوقفه عن اللعب او ما يقوم به اثناء الحاجة الى القيام بهاتين العمليتين

  3. ابداء الطفل اهتماما كبيرا بكرسي الحمام او النونية واظهر رغبة بتجربتها بنفسه

  4. حلول فصل الصيف، اذ تبين ان تعليم الطفل على الحمام اسهل في الصيف منه في الشتاء

كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام؟

اما في ما يتعلق بسؤال كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام، فقد تبين ان الامر يختلف باختلاف كل طفل وان الفتاة تتعلم الحمام قبل الولد.

كذلك، قد يتعلم احد اطفالك الحمام قبل الآخر وذلك باختلاف قدراتهم الادراكية وحتى النفسية، اذ ان غيرة الطفل من مولود جديد قد يصعب مهمة تعلمه الحمام.

لذلك، فان تعلم الطفل الحمام قد يستغرق من اسبوعين الى 3 اشهر.

نصائح لتدريب الطفل على الحمام!

تماما كما سبق وكشفنا لك عن أبرز النصائح لتعليم النظافة الشخصية للاطفال، نعرفك في ما يلي على النصائح التي تساعدك في تدريب طفلك على استخدام الحمام:

  • عند ملاحظة علامات رغبة الطفل في التبول او التبرز والتي تظهر عبر التلوي او اتخاذ وضعية القرفصاء او الشد، اتجهي سريعا الى المرحاض وضعيه على الكرسي الخاص به.
  • من المهم ان تضعي مواعيدا لاستخدام المرحاض للاطفال، كان تضعيه على كرسي الحمام لعدة دقائق عدة مرات في اليوم حتى ولو لم يكن بحاجة الى التبول وذلك ليعتاد على استخدامها.
  • احضري كرسي حمام خاص بطفلك يكون ملونا او عليه رسومات شخصياته الكرتونية المفضلة، ما يجعله يحبذ فكرة استخدام المرحاض.
  • تشجيع الطفل وتحفيزه على دخول الحمام واستخدام المرحاض، يكون عبر تقديم هدايا صغيرة له كملصقات ورقية او قراءة قصص او السماح له بالتنزه واللعب في الحديقة.

اخيرا، وبعد ان اجبناك على سؤال كم يستغرق الطفل لتعلم الحمام وكشفنا لك عن علامات استعداده لتعلم الحمام، ندعوك الى الاطلاع علىاسباب التبول اثناء النوم للاطفال.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!