أسباب التبول أثناء النوم للاطفال

أسباب التبول أثناء النوم

بالرغم من نجاح تدريب الطفل على استخدام المرحاض، لا يخلو الامر من سرير رطب وثياب نوم مبللة في الليل. لكن ما هي أسباب التبول أثناء النوم عند الاطفال وهل هذا دليل على ان تعليم الطفل الحمام لم يحقق النتيجة المرجوة؟

أسباب التبول أثناء النوم:

يعرف التبول أثناء النوم باسم سلس البول الليلي، وفي أغلي الاحيان يتبول الطفل بشكل لا إرادي للأسباب التالية:

  • صغر مثانة الطفل: ان مثانة الطفل تحتاج الى وقت للنمو، لذلك من الاسباب الشائعة لادرار البول الليلي عند الاطفال هو عدم نمو المثانة بشكل كاف بتحمل البول الذي ينجه الجسم اثناء الليل.
  • عدم الشعور بإمتلاء المثانة: قد يحدث ايضا ان تكون الاعصاب الي تتحكم بالمثانة وتستشعر امتلاءها لم يكتمل نموها بعد مما لا يوقظ الطفل عند حاجته الى التبول خاصة اذا كان مستغرقا بنوم عميق.
  • عدم توازن الهرمونات: ينتج جسم الانسان الهرمون المضاد لانتاج البول مما يبطئ عملية تكون البول اثناء الليل. ولكن في حالة بعض الاطفال غالبا ما تكون نسب هذه الهرمونات غير كافية مما يؤدي الى التبول اثناء نومه.
  • الضغط النفسي والتوتر: هناك العديد من الامور التي قد تشكل الضغط النفسي للطفل مثل ذهابه الى المدرسة في اليوم التالي او النوم خارج المنزل. هذا التوتر الذي قد يتعرض له الطفل قد يترجم أثناء الليل بعدم قدرة جسمه على التحكم بالمثانة وتبول الطفل في السرير.
  • التهاب المسالك البولية: ان التهاب المسالك البولية عند الاطفال يعيق عملية السيطرة على المثانة مما يؤدي الى كثرة الحاجة الى التبول خاصة اثناء النوم.

إذا نستنتج ان التبول أثناء النوم عند الاطفال لا يعني أن التدريب على استعمال المرحاض لم يلاقي النتيجة المطلوبة، ولكن اختبار الطفل لهذا الامر هو مجرد جزء طبيعي من مراحل نموه، كما قد يكون دليلا على وجود بعض المشاكل النفسية او الصحية. لذلك لا تترددي سيدتي في استشارة الطبيب في حال معاناة طفلك من هذه المشكلة اثناء النوم.



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟