كم مرة يتبرز الطفل الرضيع؟

كم مرة يتبرز الطفل الرضيع

من الطبيعي أن تلاحظي أن طفلك يتبرز كلما تناول الحليب خصوصًا خلال الأسابيع الأولى من عمره. لكن هل تعلمين كم مرة يتبرز الطفل الرضيع في النهار؟

بدايةً، عليك المعرفة أن عدد مرات براز الطفل في النهار يعتمد على كمية الأطعمة التي يحصل عليها. هذا وترتفع كمية البراز كلما زادت نسبة الحليب التي يتناولها إذ إن مع امتلاء معدة طفلك الرضيع، يحفّز الحليب جهازه الهضمي ويحرّك حاجته إلى التبرز. كما يكون لون براز الطفل خلال اليومين الأولين من ولادته مائلاً إلى الأخضر الغامق أو الأسود.

إضافةً إلى ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن الطفل يتبرز عادةً ما بين المرتين والخمس مرات في غضون الـ24 ساعة وذلك خلال الأسابيع الستة الأولى من عمره. كما لا يجب أن تستغربي في حال تبرز طفلك بعدما يخضع للرضاعة الطبيعية إذ يعتبر هذا الأمر شائعاً وطبيعياً جدًّا.

أما مع مرور الأيام، فستلاحظين انخفاض عدد مرات تبرز الطفل بسبب استقرار حركة أمعائه على روتين معين. لكن لا تقارني هذا الموضوع بين طفلك وطفلٍ آخر إذ يمكن أن يختلف حسب طبيعة الجسم.

في حال لم ترضعي طفلك رضاعة طبيعية وكان يحصل على الحليب الصناعي، قد يتبرز مرات أقل إذ لا يمكن هضم هذا النوع من الحليب بسهولة.

أخيرًا، إذا شعرت بأي أمر غير طبيعي، لا تتردّدي واستشيري طبيب الأطفال للتأكد من صحة طفلك الرضيع والاطمئنان اليه.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟