كم عمر الطفل عندما يمشي؟

كم عمر الطفل عندما يمشي

المواضيع

  1. رحلة الخطوة الاولى

  2. كيف تساعدين طفلك على المشي

كم عمر الطفل عندما يمشي وما هي المراحلة التي يمر بها قبل نجاحه بالقيام بالخطوة الاولى تعرفي الى كيفية تشجيع طفلك على المشي!

رحلة الخطوة الاولى

رؤية طفلك يمشي للمرة الاولى حدث مهم في حياتكما فهو اول نوع من اشكال الاستقلالية في الحياة وباب الى لحظات جميلة في هذا العالم بعيدا عن ذراعيك. لا ينتقل الطفل الى مرحلة المشي فجأة بل يمر بعدة مراحل تحضيرية له ومنها مرحلة الوصول الى الاغراض التي تبدا مع: بلوغه الشهر الثالث التي تعد من المراحل المهمة لتحكم الطفل بجسده كونها تلي مقدرته على وضع يده في فمه وهي تقدم ملحوظ يليها.مرحلة الوصول الى الاغراض ترافقها مرحلة رميها على الارض وبالتالي انواع جديدة من الالعاب التي تتطلب حركته.

بين الشهر الرابع والثامن يطور الطفل قدرته على الجلوس بدون الاستعانة بك وتصبح قدرته على التحكم بالاجسام اكبر لانه لم يعد يحملها فوق وجهه وهو على ظهره ما يسهل تعامله مع الجاذبية اكثر ويمكنه من اخذ راحته بتحريكها او حتى اللعب بكلتا اليدين. في هذه المرحلة من الجلوس المستقل يعي الطفل ان الاغراض ثلاثية الابعاد ويدرك انها تبدو بشكل مختلف اذا ما حملها بزاوية مختلفة ما يطور دماغه اكثر ويؤدي الى اختباره العالم بشكل اكثر واقعية.

بين الشهر السادس والعاشر يمكن لطفلك ان يبلغ مرحلة متقدمة اكثر تقربه من المشي الا وهي الزحف.

يمكن للطفل بين الشهر السادس والعاشر ان يزحف ويتنقل من مكان لآخر فيحصل على معلومات اضافية عن محيطه ويكتشف حدوده فيه ومخاطره عليه شيئا فشيئا. الا انه في خلال فترة الزحف لا يستطيع الطفل الامساك بالالعاب بين يديه او النظر الى محيطه بشكل كامل لانه منشغل بالزحف على الارض الا لفترات محدودة ولكن يتغير هذا مع بداية قدرته على المشي متى يصل الى الشهر الـ13-15.

تنبهي فبعض الاطفال لا يزحفون فهل من الطبيعي الا يزحف طفلك ابدا؟ من الواضح ان رحلة النجاح في اخذ الخطوة الاولى ليست بالسهلة وهي ترتبط بتغيير كبير في عالم هذا الطفل ونشير بالذكر الى ان ليس جميع الاطفال على مقدرة من اختبار هذه المراحل بحذافيرها فبعضهم يمشي مبكرا وآخرون قد يتاخرون في النجاح بالمشي. لا تقلقي فبعض الاطفال لا يمشون قبل الشهر 16-17 وهذا امر طبيعي. لكن لا ضير في تحفيز الطفل على المشي شيئا فشيئا وبدون الضغط عليه.

كيف تساعدين طفلك على المشي

اتبعي النصائح التالية لتشجيع طفلك على المشي:

  • احيطي طفلك بالاقارب والاصدقاء لكي يشعر بالامان والثقة واجعلي نشاط المشي جزءا من النشاطات المرحة
  • شجعيه بشكل عام على الحركة ولا تكثري من القلق عليه، اتركيه يلعب ويتحرك في مساحة كافية لتمكين بنيته الجسدية وتقوية عضلاته وبالتالي حثه على المشي ولدينا الكثير من النشاطات الرائعة داخل المنزل
  • قد يتعرض الطفل لصدمة تؤخر مشيه اذا ما سقط في ظرف مفاجئ لذلك من الضروري ان تؤمني مساحة آمنة لطفلك من حيث منطقة مشيه لكي تحفزي حبه للاستكشاف والحركة
  • لا تعتمدي على عربات الاطفال او الحمالات بالعجلات لانها ستقلل من رغبة الطفل في المشي وتشجعه على الاتكال عليها والكسل

من العوامل التي تعيق حب طفلك للمشي الجلوس امام التلفاز لفترة طويلة والسمنة فكيف تحمين طفلك منها؟ الي نصائح للتحكم في وزن الاطفال وضبطه!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!