نصائح للتحكم في وزن الاطفال وضبطه

نصائح للتحكم بوزن الطفل

هل أنتِ قلقة بشأن وزن طفلكِ وصحته لاسيما أنّ معدل سمنة الأطفال في ارتفاع مستمر؟ ما عليكِ سوى أن تسارعي إلى التحكّم بنمط عيش صغيركِ ونظامه الغذائي اليومي متّبعةً النصائح والإرشادات التالية من "عائلتي":

  • قدّمي لطفلكِ وجبات صحية ومتوازنة، وبدلاً من الأطعمة الجاهزة أو المعالجة التي تحتوي على كميات خفية من السكر والملح والدهون المشبعة، حضّري له الأكل بنفسكِ من مكوّنات صحية وبكميات محدودة ومناسبة لعمره ونموّه.

  • أحسني اختيار وجبات طفلكِ الخفيفة من أصناف الغذاء الصحية التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مع الحرص على أن يحصل صغيرك على كفايته من النوم كل يوم. فالدراسات الحديثة أثبتت أنّ الأطفال الذين لا ينامون جيداً خلال الليل يشعرون بالجوع طوال النهار وتفتح شهيّتهم على الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية.

  • شجّعي طفلكِ على الحركة من خلال ضمّه إلى أحد الصفوف المخصّصة لتعليم الرياضة وأنشطة أخرى مماثلة، كالفنون القتالية، وكرة القدم، وكرة المضرب، والرماية والرقص، إلخ.

  • إحرصي على التخطيط لأوقاتٍ ممتعةٍ تمضيها الأسرة كلّها في ممارسة نشاطات مسلية ومليئة بالحركة، مثال الركوب على الدراجة والرياضات المائية وكرة المضرب والرقص، إلخ.

  • علّمي طفلكِ وسائر أفراد أسرتكِ العادات الغذائية الصحية ورسّخي فيهم الخطوات الإيجابية. إن أردتِ، يمكن العمل على هذه الغاية من خلال تعليم طفلك فن الطبخ والتخطيط للوجبات العائلية والتحضير لها وخطوات أخرى لاحقة:

* 9 طرق تُقنعين بها طفلكِ بتناول المزيد من الفاكهة والخضار

* أهمية الفاكهة المجفّفة في غذاء الطفل

* طرقٌ سهلةٌ لإدخال الحليب إلى مطبخ العائلة اليوميّ

* توصياتٌ غذائيّةٌ لأُسرةٍ مفعمةٍ بالصّحة والحيويّة



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!