هل من الطبيعي ألّا يزحف طفلي أبداً؟

عدم زحف الاطفال امر طبيعي

يبدأ الأطفال في الزحف والحبو إجمالاً بعمر الثمانية أشهر، إلا أنّ العديد منهم قد يتأخر قليلاً على مثل هذه الخطوة، حتى أنّ بعضهم قد يتخطى هذه المرحلة بالكامل.

متى يبدأ طفلك بالزحف؟

وفي حال لم تظهر لدى طفلك حتى الآن أي مشاكل في النمو، أي أنه يستطيع الجلوس من دون مساعدة ويلتقط الأشياء بكلتا يديه ويستخدم ذراعيه وقدميه بالتساوي، ويتقلّب على الجهتين ويستند على رجليه مع القليل من المساعدة، كوني على ثقة أنه ما من داعٍ للقلق أبداً! فحالته ليست خطيرة وجلّ ما في الأمر أنّ طفلك يحتاج إلى بعض التشجيع. تولّي بنفسك هذه المهمة، وضعي أمامه وبعيداً عن متناوله بعض الألعاب الملوّنة وانتظري بعض الوقت لتري ما إذا كان سيحاول بشتى الطرق الوصول إليها. وتجدر الإشارة إلى أنّ نمط زحف طفلك قد يكون صعباً عند الأطراف، ولكنّ هذا الأمر لا يهم أبداً طالما أنّ بإمكانه الحراك والتنقل في أرجاء الغرفة.

هل من الطبيعي أن يزحف طفلي إلى الخلف؟

وفي حين قد يتجاوز بعض الأطفال مرحلة الزحف وينتقلوا مباشرةً إلى دفع أنفسهم وجرّها للوقوف والتنقل بالاستناد إلى الأثاث والمشي من دون مساعدة وأخيراً المشي والجري من تلقاء النفس، يسهل على بعضهم الآخر الحراك، سواء أزحفاً على الأرض أو زحفاً على المؤخرة أو دبدبةً.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟