متى يأخذ الطبيب قرارًا بفض السائل الأمنيوسي؟

فض الطبيب للسائل الامنيوسي

ينمو الطفل في الرحم داخل كيس مكون من مشيمة وسائل يحفظه في أمان ويحميه من أي أذى قد يلحق به. وإضافة إلى ذلك يساعد هذا السائل الذي يحيط بالجنين في نمو رئتيه وجهازه الهضمي.

وقبل المخاض ينفجر كيس السائل الأمنيوسي بشكل طبيعي في أحشاء المرأة واضعًا نهاية لفترة الـ9 أشهر من الحمل ومعلنًا قدوم المولود الجديد إلى هذه الحياة. ولكن رغم دخولك في المخاض قد لا ينفجر هذا الكيس. سنعرفك في هذا المقال متى يتخذ الطبيب القرار في فض السائل الأمنيوسي ما هي اعراض زيادة الماء حول الجنين؟

لماذا ينفجر الكيس الأمنيوسي؟

عندما يحين موعد الولادة يتجه الجنين إلى الخروج من بطن والدته ضاغطًا على هذا الكيس مما يجعله ينفجر وتخرج المياه من جسم المرأة كنتيجة لهذا الإنفجار.

غير أنه وفي بعض الحالات التي يحين فيها وقت المخاض لا ينفجر فيها هذا الكيس لأن الطفل لا يزال عالياً.

ماذا يحصل في هذه الحالة؟ ومتى يقرر الطبيب فض هذا الكيس بنفسه؟

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الوقت المحدد الذي ينتظر فيه الطبيب أثناء المخاض إنفجار السائل الأمنيوسي هو 18 ساعة للمرأة التي تنجب للمرة الأولى. اما الولادة الثانية فينتظر الطبيب من 6 إلى 8 ساعات حتى ينفجر الكيس الأمنيوسي وبعد مرور هذه المهلة يتدخل بشكل مباشر في فضه بما يعرف ببضع السلى او Amniotomy.

ما هي مضاعفات بضع السلى؟

  • لقد أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يخضعن لبضع السلى هنّ أكثر عرضة للولادة القيصيرية التي بدورها تنتج مضاعفات صحية عدة على المرأة. مراحل الولادة القيصرية ومخاطرها
  • إنّ زيادة العوامل الضاغطة على الجنين في المخاض قد تلحق ضررًا به وتؤدي إلى تشوهات في جمجمته.
  • يزداد خطر إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين او حرمان الجنين من الأوكسيجين الذي يحتاجه.
  • تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات والعدوى.

لكن سيدتي لا تقلقي، لأن طبيبك حين يتخذ قراراً بفض السائل يكون قد أوعز إلى الطاقم الطبي بتحضير غرفة العمليات تحسباً لأي طارئ وذلك لاحتمال اللجوء إلى الولادة القيصرية بعد تعذر الولادة الطبيعية. وهذا أمر يحدث كثيراً.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!