ما هي اعراض زيادة الماء حول الجنين؟

زيادة الماء حول الجنين

يعمل السائل الأمنيوسي على حماية الجنين من الأضرار في حال تعرض بطن المرأة الحامل لأي ضربة أو ضغط. يلعب السائل الأمنيوسي أيضاً دوراً مهمًا في حماية الجنين من العدوى ويساعد على نمو رئتيه. فما هي كمية الماء التي تحيط بالجنين؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي اسباب زيادة الماء حول الجنين.

تصل كمية السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين إلى حوالى 800-1000 مل وذلك مع وصول الحامل إلى الأسبوع السادس والعشرون من الحمل.

للمزيد: متى احس بنبض الجنين؟

بعد ذلك، ينخفض حجم السائل قليلاً حتى تصل المرأة إلى الأسبوع الـ40 من الحمل. يبتلع الأطفال السائل الذي يحيط بهم داخل بطن أمهاتهم بانتظام، وهو يخرج من أجسامهم على شكل بول. وبهذه الطريقة، يسيطر طفلك على حجم السائل الامنيوسي من حوله.

قد تشعر المرأة بوجود زيادة في السائل الأمنيوسي خلال الأسبوع الثلاثين من الحمل وذلك مع شعورها بكبر بطنها بسرعة زائدة حتى أن بشرتها تصبح ألمع في منطقة البطن. إضافةً إلى ذلك، قد تشعر المرأة بضيق في التنفس وتجد صعوبة في صعود الدرج أو القيام بأي حركة تتطلب مجهود.

أما من الأعراض الأخرى التي قد تعاني منها الحامل فهي الألم في البطن وحرقة في المعدة والإمساك. كما قد تلاحظ تورم قي ساقيها ويديها.

للمزيد: ما أهمية دوفاستون قبل الحمل؟

الجدير بالذكر أنه عندما يتم فحص الحامل قد يجد الطبيب صعوبة في تحديد حركات الطفل أو سماع دقات قلبة بسبب وجود كمية كبيرة من المياه من حوله.

في هذا السياق، تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة المياه حول الجنين ومن بينها إصابة المرأة بمرض السكري أو وجود خلل خلقي لدى الطفل أو وجود ورم في المشيمة وغيرها من الأسباب.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟