غثيان الحمل في الليل: الأسباب وطرق الوقاية

غثيان الحمل في الليل:

إذا كنت تسألين عن غثيان الحمل في الليل، عن الأسباب وطرق الوقاية، تابعي قراءة هذه المقالة المفصلة على موقع عائلتي لتحصلي على المعلومات العلمية.

يشار إلى الغثيان أثناء الحمل عمومًا بإسم غثيان الصباح، ولكن ماذا عن غثيان الحمل في الليل. في الواقع، لا يصف مصطلح "غثيان الصباح" ما قد تختبرينه بشكل كامل، حتى أنّ البعض يشكّ بأن يكون الغثيان في الليل من علامات الحمل. تعاني بعض النساء من الغثيان والقيء في ساعات الصباح فقط، ولكن يمكن أن يحدث الغثيان أثناء الحمل في أي وقت من النهار أو الليل.

في حين، تختلف شدة هذه الحالة من امرأة إلى أخرى، قد تشعرين بغثيان خفيف إذا أبقيت معدتك ممتلئة، أو قد تشعرين بمرض شديد وتتقيأين حتى بعد شرب الماء العادي فقط.

تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن غثيان الحمل في الليل، وكيفية إدارة هذه الحالة، ومتى يجب عليك طلب المساعدة.

أسباب غثيان الحمل في الليل

لا يفهم الأطباء تمامًا سبب حدوث غثيان الحمل إنّ كان صباحًا أم مساءً. من المحتمل أن تلعب التغييرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل وكيفية استجابتك لها دورًا. في حالات نادرة، قد تسبب حالات غير مرتبطة، مثل أمراض الغدة الدرقية أو الكبد، غثيانًا شديدًا بشكل خاص.

يبدأ الغثيان أثناء الحمل عمومًا قبل مرور تسعة أسابيع. مع بعض النساء، قد يبدأ حتى بعد أسبوعين من الحمل. قد يستمر غثيان الصباح لبضعة أسابيع أو أشهر، لكنه يخف بشكل عام بالقرب من نهاية الثلث الأول من الحمل.

قد تعاني بعض النساء من الغثيان والقيء طوال فترة الحمل. هذا النوع الأكثر شدة من غثيان الصباح يسمى التقيؤ الحملي. حوالي ثلاثة في المئة فقط من النساء يصبن بهذه الحالة. يتم تشخيصه بعد أن فقدت المرأة خمسة بالمئة من وزنها قبل الحمل، وغالبًا ما تتطلب علاجًا طبيًا للتحكم في الجفاف.

هل يحدد غثيان الصباح في الليل جنس الجنين؟

لا يبدو أن هناك ارتباطًا كبيرًا بين جنس طفلك وتوقيت الغثيان. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن النساء اللواتي يعانين من التقيؤ الحملي أكثر عرضة للحمل بالفتيات.

العلاج والوقاية من غثيان الحمل في الليل

لا توجد طريقة مثبتة للوقاية تمامًا من غثيان الصباح، ولكن هناك بعض التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها والتي قد تساعد في علاج الغثيان، بغض النظر عن وقت حدوثه. قد تحتاجين إلى تجربة عدة تغييرات للحصول على الراحة المنشودة. وما قد ينجح يومًا ما قد لا ينجح في اليوم التالي.

  • تناولي الطعام قبل النهوض من السرير كل صباح لتجنب معدة فارغة. الأطعمة الخفيفة مثل الخبز المحمص الجاف أو البسكويت المملح خيارات جيدة
  • تجنبي المحفزات، مثل الروائح القوية، التي تجعلك تشعر بالغثيان
  • احصلي على الهواء النقي عندما تستطيعين
  • جربي إدخال الزنجبيل في طعامك
  • اسألي طبيبك عن الطب البديل، قد يساعد العلاج بالإبر والعلاج بالروائح مفيدًا
  • تناولي فيتامينات متعددة قبل الولادة كل يوم

وأخيرًا، بعد ما كشفنا لك معلومات حول الغثيان الليلي، تعرفي الى الفرق بين غثيان الحمل وغثيان الدورة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟