4 عبارات اعتدت قولها لطفلك عليك التخلي عنها فورًا!

عبارات على الام عدم قولها للطفل

"فكر قبل أن تتكلم" عبارة نقولها جميعنا لأطفالنا لكنها أيضًا تنطبق علينا آباءً وأمهات. ومع كثرة الأمور والمهام التي تشغل الأمهات بشكل خاص، يصبح انتقاء الكلمات والعبارات في التعامل مع الطفل الشقي والعنيد والذي لا يسمع كلمتك أمر صعب الى حد ما. لكن ما لا تعرفه كثيرات ان معظم العبارات غير القاسية التي يستخدمنها مع أطفالهنّ لها انعكاسات سلبية عليهم، لذا عليك أيتها الأم التوقف عن قولها لطفلك على الفور.

"أحسنت": بشكل عام المعنى الأساسي لهذه العبارة هو الإشادة والتعبير عن الإعجاب بأعمال الطفل وتشجيعه. لكن قولها في كل مرة يقوم فيها الطفل بأي شيء عادي او بواجباته سيجعله لا يقدر قيمة الأمور الأخرى التي تتطلب مجهودًا أكبر يستحق التشجيع لدى القيام به. لذا اختاري عباراتك بإتقان.

"لأني قررت ذلك!": اما هذا الأسلوب القمعي او غير المرن في التعامل مع طفلك فهو سيء للغاية. من المفيد والمهم جدًا أن تفسري لطفلك لماذا عليه القيام بما تطلبين منه لكي لا يعصي أوامرك أولًا ولكي يعرف أن ما تقولينه له يصب في مصلحته.

"أنت فوضوي": أما نعته بمثل هذه العبارات سيجعل هذه الصفات تتجذّر في شخصيته أولًا وسوف تفقده ثقته بنفسه أيضًا. اقنعينه بتغيير أسلوبه بطريقة مرنة ولطيفة.

"أنا مشغولة": صحيح أنك تنشغلين معظم الوقت وصحيح أيضًا أن طفلك يقول أحيانًا كثيرة أمورًا لا معنى لها، الا أن طفلك بحاجة لأن يكلمك بكل ما يحدث معه وأن يشعر أن ثمة من يقف بجانبك متى احتاج اليه، لذا لا تتواني عن تقديم هذه الأمور له.

إقرأي ايضًا: عبارات لا تقولها سوى الأم السعودية!



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!