اكتشفي كيفية التعامل مع الطفل الشقي!

كيفية التعامل مع الطفل الشقي

هل تشعرين بأن طفلك يتصرف بطريقة سيئة طيلة فترة الوقت ولا تعلمين كيفية التعامل مع هذه الحركات التي يقوم بها؟ هل يسيء التعامل مع أفراد العائلة في المنزل ومع كل من يراه من حوله؟ ننصحك في هذه الحالة باتباع الإرشادات التي تعلّم الطفل كيفية التصرف وحضّه على السلوك الحسن.

  • لا تصرخي وتتكلّمي بطريقة غير لائقة مع طفلك. لا تعتبر هذه الطريقة مفيدة بأي شكل من الأشكال لكن على عكس ذلك ستزيد من حدة تصرفات الطفل. لذلك، عليك التأكد من التكلم معه بهدوء إذ إن الصراخ سيؤثر على نفسيته وحياته المستقبلية من خلال عدم ثقته بنفسه والشعور بالخوف الدائم.

  • التكلّم مع الطفل والتفسير له أن هذه التصرفات السيئة لن تؤدي إلى حصوله ما يريده.

  • كوني مرنة مع طفلك ولا تقسي عليه بشدة. على سبيل المثال، يمكنك الطلب منه ترتيب غرفته وإلاّ لن يتمكّن من اللعب أو مشاهدة التلفاز إذا لم يفعل ما تطلبينه .

  • تخصيص بعض المهام البسيطة ليقوم بها في المنزل إذ إن سوء التصرف هذا قد يكون ناجماً في معظم الأوقات عن رغبة الطفل بلفت الإنتباه.

  • تذكّري دائمًا بالتحدث عن الجوانب الجيدة عند طفلك واظهري اهتمامك تجاهه من خلال التصفيق له أو تدليله.

هذا ويمكنك معاقبة الطفل في حال زادت تصرفاته عن حدّها لكن مع التأكد من عدم فقد أعصابك تمامًا لكي لا يشعر الطفل بالخوف تجاهك ويعلم أن بإمكانه التحدث معك. لذلك، لا تلعبي دور المديرة مع طفلك لكن تذكري أنك أمه وأنه يتطلع إليك ليكون مثلك ومثل أبيه في حياته المستقبلية.



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!