عبير.عقيقي عبير.عقيقي 13-01-2022

هل تبحثين عن طرق منع الحمل للعرسان؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة حول الطرق التقليدية وغير التقليدية.

ias

يعدّ تنظيم الأسرة موضوع مهم يجب على جميع الأزواج مناقشته بجدية. يحتاج المتزوجون حديثًا إلى اختيار طريقة مناسبة لمنع الحمل أكان بالاعتماد على جدول منع الحمل الطبيعي أم أساليب أخرى، وتحديد التوقيت وعدد الأطفال الذين سينجبون. وفي الحقيقة، يوصى بشدة أن يستكشف الأزواج اختيارهم لتنظيم الأسرة بالتفصيل مع مستشار متخصص أو طبيب.

تتعدد طرق منع الحمل بين قصيرة أو طويلة المفعول بالإضافة الى الطرق الطبيعية التقليدية. وفيما يلي، أكشف لك بالتفاصيل المعلومات كافّة حول طرق منع الحمل للعرسان.

طرق منع الحمل للعرسان غير التقليدية

بشكل عام، هناك خمس فئات من طرق تحديد النسل بالإضافة الى الطرق الطبيعية. تعمل كل طريقة بشكل مختلف، مثل منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة أو تثبيط جسمك عن إطلاق البويضات. لكن كل تقنية من وسائل منع الحمل لها الهدف نفسه المتمثل في مساعدتك على تجنب الحمل غير المرغوب فيه.

إقرأي أيضًا: افضل موانع الحمل بعد سن الاربعين

  1. وسائل منع الحمل الهرمونية القصيرة المفعول: تتضمن وسائل تحديد النسل الهرمونية تعديل مستويات هرمون الاستروجين و – أو البروجستين الطبيعي في الجسم لتقليل احتمالية حدوث الحمل. تشمل الطرق الشائعة حبوب منع الحمل التي تتناولينها يوميًا، أو اللاصقة التي تستبدلينها كل أسبوع، أو الحلقة المهبلية التي تغيرينها كل شهر، أو حقنة يمنحك إياها طبيبك كل ثلاثة أشهر. كل هذه الطرق تتطلب وصفة طبية. بالنسبة لمعظم النساء، تبلغ فعاليتها حوالي 91٪ إلى 95٪ في منع الحمل.
  2. وسائل منع الحمل على المدى الطويل: يمكن أن تكون وسائل منع الحمل الطويلة الأمد خيارًا جيدًا إذا كنت تريدين وسيلة فعّالة ودائمة لمنع الحمل من دون الحاجة إلى الكثير من المتابعة الطبية. تشمل الخيارات غرسة يتم إدخالها في ذراعك أو جهاز داخل الرحم. هذه الطرق فعالة بنسبة 99٪ في منع الحمل، وتعمل لمدة طويلة ما بين 3 الى 10 سنوات، اعتمادًا على الطريقة المحددة التي تختارينها.
  3. طرق منع الحمل الحاجز لمرة واحدة: الواقي الذكري والإسفنج والأغشية وأغطية عنق الرحم كلّها وسائل لمنع الحمل. يعمل كل منها بشكل مختلف، لكنها تخلق حاجزًا أمام الحيوانات المنوية أثناء ممارسة الجماع لمنعها جسديًا من الوصول إلى البويضة. لا تتطلب وسائل منع الحمل الحاجزة وصفة طبية وهي متوفرة في العديد من المتاجر والصيدليات. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الواقيات الذكرية في الحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وهي الطريقة الوحيدة لتحديد النسل للقيام بذلك.
  4. طرق منع الحمل الدائم: يعتبر ربط البوق لدى النساء أو قطع القناة الدافقة لدى الرجال، من الإجراءات الجراحية البسيطة نسبيًا التي تهدف إلى جعل الحمل مستحيلًا. إنها فعالة بنسبة 100٪ تقريبًا في منع الحمل. إذا كنت متأكدة جدًا من عدم رغبتك في إنجاب أطفال في المستقبل، فهذا خيار رائع للنظر فيه.
  5. طرق منع الحمل الطارئ: إذا مارست الجماع من دون استخدام وسائل منع الحمل، أو إذا فشلت وسائل منع الحمل، يمكن أن تساعد وسائل منع الحمل الطارئة في منع الحمل. هناك نوعان من الحبوب المتاحة بالإضافة إلى اللولب النحاسي. بغض النظر عن الطريقة التي تفضلينها، عليك استخدام وسائل منع الحمل الطارئة في أقرب وقت ممكن لتكون أكثر فعالية.

طرق منع الحمل للعرسان الطبيعية

فيما يلي أعدد لك طرق منع الحمل التقليدية والتي لا تتطلّب تدخّلًا طبيًّا.

  1. سحب العضو الذكري: الانسحاب هو وسيلة لتحديد النسل عندما يتم إخراج القضيب من المهبل قبل القذف. بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون الانسحاب كوسيلة وحيدة لتحديد النسل، فإن خطر الحمل هو 22 من أصل 100 شخص.
  2. درجة حرارة الجسم القاعدية: تتضمن طريقة درجة حرارة الجسم الأساسية مراقبة درجة حرارة المرأة كل صباح. نظرًا لانخفاض درجة حرارة المرأة بنحو درجة فهرنهايت قبل 12 إلى 24 ساعة من إطلاق مبيضها للبويضة، فإن هذا يشير إلى فترة من الخصوبة المرتفعة. يجب الامتناع عن الجماع خلال هذا الوقت إذا كنت تتجنبين الحمل. تستمر هذه الفترة من انخفاض درجة الحرارة حتى 48 إلى 72 ساعة بعد عودتها إلى وضعها الطبيعي.
  3. أعشاب طبيعية لتحديد النسل: بخلاف وجود افضل اعشاب سريعة المفعول للحمل، هناك تلك التي تمنعه. يعتبر المدافعون عن العلاج الطبيعي أن الأعشاب يمكن أن تكون فعالة في منع الحمل. ويعتقد البعض أن هذه الأعشاب مفضلة على العوامل الكيميائية والهرمونات الاصطناعية وطرق منع الحمل الشائعة الأخرى، مثل: الجذر الحجري، بذور الجزر البري وجذور الزنجيبل الطازج.

وأخيرً، اكتشفي تأثير موانع الحمل على المرأة ومحاذير استخدامها!

الحمل موانع الحمل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل للزوج: 10 أمور غير متوقعة ستتغيّر بعد حمل زوجتك!
حضّر نفسك لتقاسم أعراض الحمل!
الحمل طبيب النساء السعودي فواز ادريس يتحدث عن الحمل غير مرغوب به
الخيار الوحيد لتجاوز صدمة خبر الحمل بدون تخطيط...
الحمل تحاميل امريزول للحامل: الفوائد والأضرار
استشيري طبيبك!
الحمل هل الليزر مضر للحامل: العلم يجيبك!
طرق آمنة ومفيدة!
اعراض الحمل عوارض الزلال الحامل: خطوات مساعدة في المنزل ولكن استشارة الطبيب ضروريّة!
المراجعة الطبية ضرورية!
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تهمّ كلّ أمّ بعد الولادة!
أمور قد تهمك بشكل كبير!
الحمل أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة
هذا ما يُعزز فرص حملك بتوأم!
الصحة فوائد اللوز للمرأة في الحمل وخسارة الوزن والعناية بالبشرة
إجعلي منه ماسك لبسرة نضرة!
الأمومة والطفل نجمات عربيات وأجنبيات أنجبن بعد الأربعين
انتظرن الاربعين لتصبحن امهات!
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل: الأسباب والعوارض
لهذه الأسباب ترتفع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل!

تابعينا على