ما هي طرق تنظيم نوم الرضيع؟

طرق تنظيم نوم الرضيع

من منا لم يتمنى لو كان الرضيع يتمكّن من النوم لفترات أطول خلال الليل؟ لكن ما يجب عليك فعله في هذه الحالة هو تعويد الطفل على نمط معين للنوم. فما هي أبرز الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل تنظيم نوم الرضيع؟

غالبًا ما تشعر الأم بالإرهاق والتعب الشديدين بسبب عدم نوم الطفل خلال فترة الليل لكن يجب أن تتأكدي من حصول طفلك على عدد الساعات التي يحتاج إليها خلال كل شهر من عمره خصوصًا خلال السنة الأولى.

لا يمكنك أن تقرّري من تلقاء نفسك الوقت الذي ينام به الطفل الرضيع أو يستيقظ. وما يجب عليك فهمه أن الطفل لا يتمكن من التفرقة بين النهار والليل ولا حتى في الوقت الذي ينام أو يستيقظ فيه.

هذا ويختلف نمط النوم بين طفل إلى آخر، ففي حين ينام البعض لنحو ساعة إلى ساعتين على مدار اليوم، إلاّ أنه قد يدوم ذلك لحوالى أربع ساعات لدى الأطفال الآخرين.

كما لا يتمكّن الطفل من البقاء مستيقظًا لأكثر من ساعتين بين القيلولة والأخرى. غالبًا ما يحصل الرضيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمره على نحو 16 ساعة من النوم تكون مقسمة بين فترات النهار والليل.

أما مع بلوغه عمر الثلاثة أشهر، يقلّ عدّد ساعات نوم الرضيع لتنخفض إلى نحو 14 ساعة. يبقى الطفل على هذه العادة حتى بلوغه عمر السنة إلاّ أنه يتعوّد على الحصول على ساعات أكثر من النوم هذه خلال فترة الليل وينام خلال النهار لمدة 3 ساعات تقريبًا.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟