طرق العناية بالجسم بعد الولادة

طرق العناية بالجسم بعد الولادة

لا يجدر على الأم أن تهمل نفسها وجسمها بعد الولادة. فعليها أن تحرص على الحفاظ على رشاقة بشرتها وجمالها. تدخل المرأة مرحلة النفاس بعد الولادة مباشرة وتستمر لـ10 أيام تقريبًا بحسب طبيعة جسمها. فتعاني المرأة خلال هذه الفترة من الكثير من التغييرات الهرمونية بسبب استعادة الجسم إلى ما كان إليه قبل فترة الحمل. فاكتشفي مع "عائلتي" ما هي الطرق للعناية بجسمك بعد الولادة.

تعاني المرأة من الكثير من التغيرات والأعراض بعد الولادة. فقد تتعرّض للإفراز الدموي أو الآلام العادية التي تعاني منها كل امرأة بعد الولادة.وتشعر بطراوة ثدييها إضافةً إلى العديد من الأمور الأخرى.

للمزيد: ما هي أبرز الطرق للعناية بالمنطقة الحساسة بعد الولادة؟

يتضخّم الثدي فجأة بعد الولادة إذ إن إفراز هرمون البرولاكتين يحث إنتاج الحليب. لكن الجدير بالذكر أن على الأم أن تهتم جيدًّا بثدييها كي لا تتعرّض لأي نوع من الإلتهابات في الحلمة في حال أهملتها وتركتها من دون تنظيف.

كما عليها أن تهتم بالجرح الصغير الموجود في منطقة المهبل من خلال تناولها الأدوية المضادة للإلتهابات الموصوفة من قبل طبيبها المعالج مع العناية الشخصية.

إضافةً إلى ذلك،على الأم أن تتأكد من حصولها على قسط كافٍ من النوم وخصوصًا بعد الولادة كي تخفّف من الضغط النفسي ومن الكآبة التي من المحتمل أن تعاني منها بسبب التغيرات الهرمونية.

للمزيد: ما هي طرق شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

في هذا السياق، تعاني العديد من النساء من البواسير بعد الولادة. لذلك، يجدر عليها استخدام بعض المراهم للتخفيف من الألم الحادّ وتجنّب الإمساك تماماً عن طريق الإكثار من الألياف والسوائل فى نظامها الغذائي.

أما في حال خضعت للولادة القيصرية، فتنصح الحامل بالمشي قليلًا بعد 6 إلى 12 ساعة من العملية كي تتعافى في شكل أسرع وأفضل.

أخيرًا، ينبغي على الأم أن تتأكّد من حصولها على العناصر الغذائية كافة حتى تلتئم جروحها أسرع وتنجح في عملية الرضاعة الطبيعية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟