هل تساءلت يوماً لماذا لا يلتصق الغراء بداخل عبوته؟

سبب عدم التصاق الغراء بداخل عبوته

كثيرة هي الأمور الغريبة التي تحدث من حولنا وتتركنا في حيرة وتساؤل عن السبب الفعلي وراءها... في هذا السياق، هل لاحظت أنّ الغراء يلتصق بمختلف الأسطح، ولكنّه لا يلتصق داخل عبوته؟ لن نبقي هذا السؤال عالقاً في رأسكِ بعد الآن، إذ نأتيكِ بالإجابة العلمية!

الغراء الأبيض...

كي تستطيعي فهم ما الذي يحصل فعلياً داخل العبوة، قد تريدين أولاً الإطلاع قليلاً على تركيبة الغراء؛ إذ إنّ الغراء الأبيض التقليدي هو فعلياً مصنوع من مواد كيميائية تدعى البوليمرات، كما يحتوي على الماء لإبقائه سائلاً حتى يحين وقت إستعماله للصق الأغراض أو حتى في إستخدامات خارجة عن المألوف!

فعندما تضعين الغراء مثلاً على ورقة، يتعرّض الماء للهواء، ومن ثمّ يتبخّر ليجف الغراء ويصبح قاسياً. عند حدوث ذلك، كلّ ما يبقى هو البوليمرات التي تلصق العناصر ببعضها. هذه العملية البسيطة تدعى mechanical adhesion أي الإلتصاق الميكانيكي.

وهنا نعود إلى سؤالنا: لماذا لا يلتصق الغراء داخل العلبة؟ الإجابة هي طالما أنّ الغراء ما زال داخل العبوة المغلقة، لا تحتوي تلك الأخيرة على كمية كافية من الهواء لمساعدة الماء على التبخّر، وبالتالي، يبقى الغراء سائلاً ولا يستطيع الإلتصاق.

وتأكيداً على هذه النقطة، هل لاحظتِ ماذا يحدث إن تركتِ العبوة مفتوحة عن طريق الخطأ؟ كما هو متوقّع، سيجفّ الغراء تماماً ويلتصق بالعبوة.

ولكن ماذا عن الغراء السريع؟

هل لاحظتِ أيضاً أن الغراء السريع يجفّ بسرعة داخل الأنبوب الخاص به مقارنة بالغراء الأبيض؟ السبب يعود إلى أنّه مصنوع من عناصر مختلفة عن البوليمرات، ألا وهي مادّة كيميائية تدعى cyanoacrylate. هذه المادّة تلصق الأسطح ببعضها عندما تتفاعل مع بخار الماء الموجود في الهواء. هذه العملية تدعى chemical adhesion أي الإلتصاق الكيميائي.

لذلك، ولحمايته من الجفاف، إحرصي على إبقاء أنبوب الغراء محكم الإغلاق لمنع تفاعله مع بخار الماء الموجود في الهواء. أصبحت الآن تعرفين الإجابة لهذا السؤال الشائع... أبسط مما ظننتِ أوليس كذلك؟

إقرئي المزيد: 5 طرق عبقرية لإستخدام مسدس الشمع تسهّل حياتك كأم!