طفلي يُصدر صوتاً أثناء الرضاعة، ما السبب؟

دلالة الصوت الذي يصدره الطفل اثناء الرضاعة وفائدته

إن كنتِ أمّاً للمرة الأولى، من الممكن جداً أن تتساءلي عن الأصوات التي يُصدرها طفلكِ أثناء الرضاعة. فأكثرية المراجع المخصصة للأمهات والرضاعة الطبيعية تغفل عن ذكر هذه المعلومة الصغيرة. فما الذي تعنيه فعلاً هذه الأصوات وهل ينبغي أن تقلقي؟

الحقيقة أنّ الصوت الذي يُصدره الطفل أثناء الرضاعة هو صوت امتصاصه للحليب وابتلاعه له. فكلّ كمية حليب يجترعها من ثدي أمه، لا بدّ أن يبتلعها.

الصّوت الذي يصدر عن الطفل أثناء الرضاعة طبيعي جداً، والسبب...

وعندما يقوم بهذه الخطوة، يصدر عنه صوت خافت أشبه بصوت الغصة. وهذا الصوت طبيعي جداً في الأطفال الرضع ودليل على أنهم يلتقون أثداء أمهاتهم بالطريقة الصحيحة ويمصّون من حلماتهنّ الحليب بالطريقة الصحيحة أيضاً.

الأصوات التي تصدر عن الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية مختلفة جداً عن تلك التي تصدر عنه أثناء الرضاعة الصناعية.

أما صوت الطقطقة Clicking sound الذي يُمكن أن تسمعيه أحياناً. فيعني العكس تماماً، أي أنّه لا يصدر عن طفلكِ الرضيع إلا ليُحذّركِ من عجزه عن الرضاعة الصحيحة ويُحفّزكِ على التدخل بسرعة لتغيير وضعيته أو طريقة حمله، وفعل ما يلزم لتحسين رضاعته وتفادي الأسوأ!

والجدير ذكره أنّ الأصوات التي تصدر عن الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية مختلفة جداً عن تلك التي تصدر عنه أثناء الرضاعة الصناعية. ‎ولا تقف أهميتها عند كونها مؤشراً مهمّاً على حسن سير عملية الرضاعة، بل تتعداها إلى تحفيز عملية المص وخطوات البلع الطبيعية وتقوية عضلات الشفتين واللسان والفك للطفل الرضيع، الأمر الذي لا بد أن ينعكس إيجاباً على مهاراته في النطق والبلع ويجعله أقلّ عرضةً لصعوبات البلع والشرقه مستقبلاً.

دانة الأحمد

المكتب الإعلامي وزارة الصحة - الكويت

مدرب معتمد لبرنامج التدخل المبكر اللغوي

View this post on Instagram

ينطق الطفل عادة كلمته الأولى ما بين عمر ثمانية أشهر إلى سنة وخمسة شهور، ولا يمكن لأحد أن يخبرنا متى يحدث ذلك تماما، ويكتسب الطفل عادة عشر كلمات عندما يبلغ عمره سنة وثلاثة شهور ثم تبدأ مفرداته بالنمو شيئا فشيئا. إن معظم الأطفال يتعلمون انتاج خمسين كلمة قبل أن يستطيعوا أن يضعوا تلك الكلمات مع بعضها البعض . ولعل معظم الكلمات المكتسبة خلال تلك المرحلة (المرحلة الأولى) تكون على شكل ـــ أسماء المجسمات متحركة بنفسها مثل (ماما، بابا، دادا، سيارة..... إلخ). ـــ أسماء لأشياء يمكن استخدامها من قبل الأطفال مثل (حليب، كرة.....إلخ) اختصاصية علاج نطق وسمع / مدرب معتمد للتدخل المبكر - @slp.kw #speech#therapy#voice#hearing#language#learing_#baby#love#healthy#kuwait#food#child ™@slp.kw #omynme#صباح_الخير #تأخر_لغوي #تكلم #جلسات #كل_عام_وانت_بخير #النطق_والسمع_دانة لسهولة الحصول على مواضيعي : #تمارين_دانة #معلومات_دانة_اللغوية #معلومات_دانة_الصحية #كل_مايختص_بالنطق_والسمع #التأتأه_دانة_لعلاج_النطق

A post shared by DANAH🌸Speech&Lang.pathologist. (@slp.kw) on

اقرأي أيضاً: هل صحيح أن البنت أسرع من الولد في الكلام؟ الإجابة العلمية هنا!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟