أفكار منزلية لتحفيز الطفل على الاستكشاف

افكار منزلية لتحفيز الطفل على الاستكشاف

احتمالات الترفيه عن طفلكِ الدارج وتسليته وتشجيعه على الاستكشاف داخل المنزل لا تُحصى ولا تُعدّ، وفيما يلي البعض منها.. لا تفوّتيها على صغيرك!

مرآة، مرآة!

في هذه المرحلة العمرية، يمسي الطفل قادراً التعرّف على نفسه في الصور والمرايا. وبناءً عليه، قومي بتعليق مرآة على مستوى نظر طفلكِ ودعيه ينظر فيها ويتأمل وجهه ويستكشفه فيما تطرحين عليه بعض الأسئلة على شاكلة: "أين أنفك؟" أو "هل يمكن أن تفتح فمك؟"

خزائن صديقة للأطفال

حوّلي بعض خزائن منزلك التي لا ترتفع كثيراً عن الأرض إلى رفوف تملئينها بأغراض وأدوات آمنة يُمكن لطفلك أن يسحبها ويهزّها ويقلّبها ويضربها ببعضها البعض لتصدر أصواتاً صداحة يستمتع بها لساعات.

الألعاب الحسيّة

حفّزي حاسة اللمس عند طفلكِ من خلال الألعاب الحسية التي يمكن أن يضغطها ويخفقها ويُقرّصها بأمان، كمعجون الأطفال وتلوين الأصابع وأوراق التغليف وأوراق الزبدة.

صندوق الألعاب المنزليّة

املئي صندوقاً بلاستيكياً كبيراً بمختلف أنواع الألعاب بالإضافة إلى بعض الأغراض المنزلية التي يمكن لطفلك أن يلعب بها من دون أن يؤذي نفسه، كالاسفنجات والفراشي والملابس التنكرية والعلب البلاستيكية الفارغة والأكواب والأطباق البلاسيتكية وكل ما يمكن أن يلهو به صغيرك ويوسّع آفاق مخيّلته.

صعود السلالم

يحبّ الأطفال في هذه المرحلة العمرية صعود السلالم. فانزلي الدرج مع طفلكِ واصعديه عدة مرات في اليوم. وفي غياب الدرج الداخلي عن تصميم المنزل، استفيدي من الأرض المسطّحة لتُمرّني صغيركِ على الرقص، والسير إلى الخلف أو على رؤوس الأصابع، وتقليد طريقة مشي بعض الحيوانات كالبطريق والكانغورو مثلاً.

اقرأي أيضاً: روتين طفلكِ الدارج ساعة بساعة!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!