هل يحصل حمل التوأم في كيسين؟

حمل التوأم في كيسين وتميز التوام المختلف عن المتماثل

المواضيع

  1. كيف ينتج التوام؟

  2. هل يحصل الحمل بتولم في كيسين؟

  3. ما الذي يميز التوام المختلف؟

  4. ما الذي يميز التوام المتماثل؟

حمل التوأم في كيسين وتميز التوام المختلف عن المتماثل مقال يشرح لك بوضوح كيفية تشكل التوائم حسب انواعها وان كنت محظوظة وقد حملت بتوام ستستفيدين من هذه المعلومات!

لا بد وان فرحتك مضاعفة لانتظارك تواما وهذه مناسبة سعيدة للتعرف اكثر على نوعية هذا الحمل فهل يحصل في كيسين؟ وكيف يكون التوام المتماثل او المتطابق والتوام المختلف؟

كيف ينتج التوام؟

ينتج التوام عن تلقيح بويضتين ان كان مختلفا وعن بويضة واحدة ان كان متماثلا ويحدث بين كل 1000 ولادة ان يأتي 3 توائم متشابهة الى هذا العالم ويصبح العدد بين 6 و20 للتوائم المختلفة بين الالف حسب المنطقة ويمكن الحصول علىتلقيح صناعي للحمل بتوام!

هل يحصل الحمل بتولم في كيسين؟

السلى او الكيس المحيط بالجنين قد يكون ثنائيا او احاديا حسب نوع الحمل اما أنواع التوائم وصفاتهم فهي كالتالي:

  • التوائم ثنائية المشيمة والسلى: يتفرق التوام المختلف في مشيمتين وكيسين بعد اول 4 أيام من التلقيح.
  • التوائم احادية المشيمة وثنائية السلى: قد يولد التوام في مشيمة واحدة لكن في كيسين في بعض الأحيان حيث تنقسم الاجنة بعد التلقيح بما يتراوح ما بين 4 و8 أيام ويكون في 60 الى 70 بالمئة من الحالات تواما متماثلا.
  • التوائم أحادية المشيمة والسلى: هذا النوع من التوائم يظهر في كيس واحد ومشيمة واحدة ويحدث انقسام الاجنة في هذه الحالة بعد 9 أيام من تلقيح البويضة لدى المراة.
  • التوام الملتصق: في هذه الحالة يحصل انقسام الاجنة بعد 12 يوما.

ما الذي يميز التوام المختلف؟

يتكون التوام المختلف من بويضتين ملقحتين بنفطتين وتكون شفرتهما الوراثية كالاخوين المختلفين وربما ينتميان للجنس نفسه او لجنسين مختلفين. من المعروف ان اعداد التوائم المختلفة في اليابان بين 6 في الف مولود اما في افريقيا فهي تزيد عن 20 لـ1000 مولود وحصيلة التوائم المختلفة بين توائم العالم ثلثان. تختلف فصيلة الدم بين التوامين المختلفين كما بصمات الأصابع والشكل الخارجي اما الأسباب التي تؤدي الى الحمل بتوامين مختلفين فهي اما وراثية او عائدة لادوية الخصوبة لدى النساء والرجال او التلقيح الاصطناعي. في النهاية يكون خطر الإصابة بمتلازمة انتقال الدم في الرحم بين التوامين منخفضا.

ما الذي يميز التوام المتماثل؟

يتكون التوام المتماثل من بويضة واحدة ملقحة تنشق الى جزئين وتكون الشفرة الوراثية للكائنين في هذه الحالة متطابقة تماما كما الجنس وفصيلة الدم ويجتمع التومان المتماثلان في كيس واحد. لا يظهر توام متماثل الا بمعدل 3 في الالف ويمكن تعداد ثلث من توائم العالم من النوع المتماثل اما أسباب الحمل بتوام متماثل فهي غير معروفة. تختلف بصمات أصابع التوامين المتماثلين على الرغم من تشابههما الكبير في الشكل ما عدا الاختلافات التي تنجم عن البيئة المحيطة اما خطر الإصابة بمتلازمة نقل الدم في الرحم بين التوائم فهو اعلى من التوام المختلف.

ها قد تعرفت على الفروقات ما بين التوائم المختلفة والمتماثلة والى أنواع التوائم بحسب تعداد السلى والمشيمة والان نقددم لك 5 حقائق غريبة عن الحامل بتوام!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

اختبار شخصية يكشف حظوظك في إنجاب توأم!