هل من الطبيعي ان تكون حركة الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس؟

حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن

ها أنت تبلغين منتصف الفصل الثاني من الحمل وبدل أن تكوني سعيدة بالشوط الكبير الذي قطعته حتى الآن، يقلقك بأنك تشعرين بحركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن وترغبين في الاطمئنان على ضيف الاحشاء. فهل حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن طبيعية أم انها تنذر بالخطر؟ إليك في ما يلي التفسير العلمي لما يجري معك ولـحركة الجنين اسفل البطن في الفصل الثاني... فتابعينا!

العلم يطمئنك

أنت في الشهر الخامس، والحمل يبدو ظاهرا في مظهرك وإشراقة وجهك... وهذا أمر جيد ومتوقع طالما أنكِ تكسبين الوزن تدريجياً جراء تزايد تدفقات الدم والسوائل أخرى في جسمك من جهة، ونمو جنينك الذي بلغ في هذه المرحلة حجم أرنب صغير بطول لا يزيد عن 20.3 سنتم وبكليتين تنتجان البول الذي يتكفل السائل الأمنيوسي المحيط به في تخزينه، من جهة أخرى، هذا اضافة الى وزن الجنين الذي يزداد في الشهر الخامس.

ومع كل هذه التطورات، لا تتفاجئي إن شعرت بصغيرك يتململ ويتحرك في أحشائك، ولا تقلقي إن بدت لك هذه الحركات اسفل البطن، وتكاد أن تلامس عظمة العانة.

فهذا الشعور طبيعي جداً في هذه المرحلة من الحمل، نظراً إلى التغيرات الفيزيولوجية المهولة التي ترافق تطورات حملك وتُحرك أعضاء جسمك الداخلية إفساحا للمجال أمام الرحم الذي يحتضن صغيرك، بالاتساع والتمدد حتى يبقى قادرا على احتوائه في مختلف مراحل نموه وعلى الرغم من زيادة وزنه وحجمه أسبوعا بعد أسبوع.

ولأنك في الشهر الخامس من الحمل، توقعي للجزء الأعلى من رحمك أن يكون قد وصل إلى ما دون منطقة السرة، وبالتالي فإن الإحساس بحركات صغيرك وركلاته في اسفل بطنك بدلا من الجزء العلوي منه أو في مختلف أنحائه، أمر عادي جدا ولا داعي للقلق بشأنه أبداً، ما لم تكن لديك هواجس وأعراض أخرى ذات صلة ترغبين في نقلها إلى الطبيب المتابع لحالتك.

تجدر الاشارة الى انه اذا لاحظت تغييرا مفاجئا او ازديادا غير عاديا في حركة الجنين في الشهر الخامس، فمن المستحسن زيارة الطبيب المختص الذي يكشف على حالة حملك وسلامته.

اقرأي أيضا: حركات الجنين تكشف جنسه



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟